شهر رمضان

آداب الإفطار في رمضان

آداب الإفطار في رمضان: يقترب شهر رمضان المبارك في العودة مرة أخرى فكلها أيام معدودة ونبدأ اول أيام هذا الشهر الفضيل، ومن الأمور التي يجب أن نضعها في عين الاعتبار هي الآداب التي تخص الإفطار في شهر رمضان، وسنتحدث عن هذا الأمر في هذا المقال.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

آداب الإفطار في رمضان

الله عز وجل قد من علينا بشهر رمضان شهر المغفرة ففيه قد نزل القرآن ويحتوي على ليلة القدر التي تعتبر أعدم ليلة وأشرفها، ويكثر العفو وعتق الرقاب من النار بفضل من الله عز وجل.

ويجب على كل عبد مسلم أن يتأدب مع الله عز وجل في كل ساعة وكل يوم وتحديداً في هذا الشهر الكريم، وهناك الكثير من الآداب التي يجب الالتزام بها في هذا الشهر سنوضحها فيما يلي:

تعجيل الفطر

  • من الأمور المستحبة أن يعجل الصائم بفطره وذلك عن طريق تحقق غروب الشمس أو عن طريق سماع الأذان.
  • عن سهل بن سعد رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

أن لا يكثر من تناول الطعام أو الشراب

  • من أراد أن يفطر بعد الصوم عليه ألا يكثر من تناول المشروبات والأطعمة، وذلك بناء على ما أوصانا به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الدعاء عند الإفطار

  • الصائم عليه أن يغتنم اللحظات الخاصة بالإفطار فهو وقت من أوقات إجابة الدعاء، فيدعو بما يشاء وبما أحب من الخير له ولمن يجب.
  • الصائم له دعوة مستجابة لا ترد، فيجب علينا جميعاً أن نستغل ذلك الأمر الذي وهبنا الله عز وجل إياه.

أن يكون قلبه بعد الإفطار معلَّقًا بين الخوف والرجاء

  • يجب الخوف من التقصير وذلك الأمر يكن في آخر كل عبادة ينتهي منها، فالله عز وجل قد وهبنا هذا الشهر من أجل طاعته وطلب منه المغفرة من أجل الفوز في النهاية بجنة الخلد.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

تحدثنا عن الآداب التي يجب اتباعها عند الإفطار في شهر رمضان الكريم،. يجب الالتزام بتلك الآداب كما تعلمنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى