عيد الحب

أجمل شعر في الحب والعشق

أجمل شعر في الحب والعشق، الحب هو أساس العلاقات بين مختلف الناس، لا يقتصر الحب على المحبين فقط بل على الأصدقاء والعائلة والمعارف، والحب له إثر نفسي إيجابي على حياة البشر والتعبير عن الحب للأشخاص الموجودين في حياتنا امر مهم، لذلك تنافس الكثير من الشعراء قديما على كتابة الشعر وخصوصا شعر الحب والغزل.

#اقرأ أيضا: هدايا عيد الحب

أجمل شعر في الحب والعشق

اليوم بمناسبة حلول شهر فبراير وهو شهر عيد الحب، نود ان نعرفكم على أشهر شعراء الحب وأشهر الشعر الذي قيل في الحب والعشق والهيام.

  • قال لها البدر المنير ألا اسفري فإنك مثلي في الجمال والسعد، هذا البيت الجميل قاله عنترة بن شداد، عنترة كان أشهر شعراء الغزل والحب في عصره، وكانت قصة حبه حديث المدينة.
  • قال جميل بثينة تعبيرا عن شده حبه بحبيبته، “أصلي فأبكي في الصلاة لذكرها”، هذا البيت كان مليئا بالحب حيث يعبر عن شده حبه لدرجة ان صلاته لا تخلى بدون ذكر اسمها.
  • وعند ذكر شعر الحب لا ننسى امرؤ القيس حيث قال في بيت من ابيات شعره” اغرك مني ان احبك قاتلي وأنك مهما تأمري القلب يفعل”، دلالة على شده حبه وان كل أوامر حبيبته مجابة بسبب قلبه.
  • عبر إيليا أبو ماضي عن حبه بأبيات عذبة جميل يتغزل فيها بعيون حبيبته في واحدة من كتاباته الجميلة التي تسمى بالعيون السود حيث قال” ليت الذي خلق العيون السوداء خلق القلوب الخافقات حديدا”.
  • ولا الحب يخلى من الشوق ولا الشوق الا حب، ففي قصيدة الموعد الثالث الذي كتبها بدر شاكر الثياب تعبيرا عن شده اشتياقه لحبيبته، حيث قال فيها “فيا ويل حبيبتي من هيجان عاطفة المجنون ويا ويل حبيبتي كيف ستتحمل كل هذه الشجون”.
  • كتب كثير من الشعراء غزل صريح مثل علي محمود طه في قصيدة شعره حلوة المبسم حيث قال “تسائلني حلوة المبسم متى انت قبلتني في فمي”.
  • ولا ننسى امير الشعراء احمد شوقي في شعره ردت الروح واصفا بأن روحه ترد له عندما يكون بجانب حبيبته، وأن الليل أصعب اوقاته لعدم وجود حبيبته معه حيث قال،” كم شكوت البين بالليل الى مطلع الفجر عسى ان يطلعك”.
  • الحب جميل ولكن فراق الأحبة صعب، حيث قال مجنون ليلى في قصيدة شعره علام هجرتني معاتبا حبيبته على هجرتها له” ووالله ما أدرى علام هجرتني واي اموري فيك يا ليل اركب”.

#اقرأ أيضا: كم باقي على عيد الحب

انواع شعر الحب والغزل

شعر الغزل والحب عرف كثيرا في أيام الجاهلية، حيث كانت من اهم صفات قصائدهم هي البداية في التغزل بالمحبوبة، بقيت القصيدة الجاهلية على هذا النوع حتة ظهور الإسلام فانتقلوا الى مدح الرسول، وكان وقتها يجب ان يكون الغزل متسم بالعفة والادب مما يتناسب مع الإسلام، وهناك نوعان من الغزل سوف نتحدث عنهم وهما:

الغزل العذري او العفيف

  • هذا النوع من الغزل اتسم بالتكلم عن الصفات المعنوية في المحبوبة، ويذكر الشاعر احاسيسه فقط تجاه محبوبته ولا يصح ذكر جسدها او وصفه وتشبيهه.

الغزل الصريح

  • هذا النوع من الغزل كان لا يناسب المعتقدات الإسلامية لأنه يتسم بذكر الصفات الجسدية للمرأة والتحدث عن جمال جسدها وحركاتها، وكان شعراء هذا النوع من الغزل لا يتحدثون عن امرأة واحدة بل الكثير وكأنهم يتحدثون عن جواري.

#اقرأ أيضا: عبارات عيد الحب

 في هذا المقال تحدثنا معكم عن شعر الحب والعشق والغزل لان كل واحد منا يسعى لتقديم بعض ابيات الشعر الجميلة لمن يحب، خصوصا مع حلول يوم عيد الحب، فلا يوجد وسيلة أفضل من التعبير عما يحب ويهوى القلب من مشاعر أفضل من ابيات الشعر.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى