أدعية قصيرة في ليلة القدر

أدعية قصيرة في ليلة القدر

أدعية قصيرة في ليلة القدر تساعد العباد على إدراك خير هذه الليلة العظيم الذي لا يُقارن بخير ألف شهر من دونها، وخير ما يمكن أن يدعو به المرء في هذه الليلة الفريدة هو دعاء النبي ومعلم الناس الخير محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

أدعية قصيرة في ليلة القدر

جاء عن الرسول معلم الناس الخير محمد -صلى الله عليه وسلم والسيدة عائشة -رضي الله عنها- أن هناك دعاءً قصير يفضل تكراره في ليلة القدرِ، وجاء ذكره في حديثٍ روته السيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها حيث قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي)، ويستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت يشاء.

أدعية قصيرة مأثورة لليلة القدر

جاءت في فضل هذه الليلة الكثير من الأحاديث حتى أنه نزل في شأنها سورة في كتاب الله العزيز، وفيما يلي نعرض أبرز الأدعية القصيرة المأثورة لها:

  • (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).
  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).
  • (يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ).

علامات ليلة القدر

ليلة القدر من علاماتها أن تأتي في ليلة وتر أي من الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان، حيث جاء بذلك حديث للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم: (وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ).

عرضنا في موقع مستقبلنا أدعية قصيرة في ليلة القدر مأثورة عن النبي والسلف، ويجدر معرفة أن يمكن للمسلم الدعاء في هذه الليلة المباركة وغيرها من الأوقات بما يشاء من الأدعية المأثورة من السنة النبوية الشريفة.

مقالات ذات صلة