شهر رمضان

أدعيه الصوم والإفطار

أدعيه الصوم والافطار، قد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن دعاء الصائم قد يكون مستجيب، وبناء على ذلك فقد يجب على المسلم أن يلتزم بالدعاء عند قبوله بالإفطار بعد الصيام وأن يقوم بالتضرع والتذلل إلى الله سبحانه وتعالى حتى يقبل دعائهم ويستجاب له، كما يجب أيضا أن يستغل الصائم وقته بالاستغفار والتسبيح وقراءة القرآن والصلاة على النبي وأن يلغي الحديث مع الأشخاص الذي قد لا يكون لهم افادة ضرورية.

#اقرأ أيضا: دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك

أدعيه الصوم والأفطار

  • من السنة قبل إفطار الصائم ان يقوم العبد بالتوجه الي الله سبحانه وتعالى والتدرع والتذلل له، وطلب العفو والمغفرة من الله، وقال النبي أيضا “عن الصائم دعوة لا ترد”.
  • عند الافطار نقول هذا الدعاء لما ورد عن النبي “اللهم بك صمت وعلى رزقك افطرتوبك أمنت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله”.
  • من السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإفطار أن يقوم بالتوجه إلى الله تعالى بالدعاء ومن أشهر الأدعية المذكورة عن الرسول “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا وفتنة الممات“.

#اقرأ أيضا: فضل صيام شهر رمضان

من ادعية النبي قبل الإفطار

ورد عن النبي صلى الله علية وسلم الكثير من الأدعية قبل الإفطار وذألك لان دعوة الصائم قد تكون مستجابة ومن الأدعية المذكورة هما:

  • اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام وربي وربك الله.
  • اللهم يا مالك الملك ارزقنا قيامه احتسابا وصبرا وارزقنا يا الله فيه الجد والاجتهاد والقوة والنشاط واعزنا يا الله فيه من السائمة والفترة و النعاس والكسل.
  • ووفقني فيه يا الله في ليلة القدر المباركة واجعلها لي خير لي من ألف شهر.
  • اللهم اجعلني يا الله في رمضان من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين وتقبل دعائي يا الله.

#اقرأ أيضا: ما معني صوم رمضان

شهر رمضان المبارك شهر البركة واستجابة الدعاء والرزق الواسع، وفي مقالتنا قد ذكرنا لكم أدعيت الصوم والإفطار التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم،  تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى