السياحة

أين الحدائق المعلقة

أين الحدائق المعلقة يتسأل الكثيرين أين تقع هذه الحدائق ؟ وماهي؟ ويقال عنها من عجائب الدنيا السبع قديماً، لأنها موزعه بشكل عمودي على شكل مدرجات بشكل أسطوري، ولكن الأن في زمننا الحالي لم يعد لها أي آثر، وبقت أسطورة من ضمن الأساطير، موجودة في الكتب.

#اقرأ أيضا أكبر مدينة ألعاب مائية في العالم

موقع الحدائق المعلقة

تقع هذه الحدائق التي يطلق عليها حدائق بابل المعلقة في مدينة بابل العراقية، ويقول البعض انها من أساطير الخيال وبنيت في مدينة بابل القديمة، كما أن هناك أسوار ومسلة بجوارها، ولهم أيضاً قيمة عالية جداً

تاريخ الحدائق المعلقة

يرجع تاريخها بين عام 562 قبل الميلاد وعام 605 قبل الميلاد، و أمر ببنائها ملك بابل الأكثر شهرة نبوخذ نصر لكسب رضى زوجته ابنة قائد من قادة الجيوش (أميتس الميدونية)، التي كانت تحن لمكان عيشها القديم، الذي كان على تلال منطقة فارس، وعندما تزوجت الملك عاشت معه على مسطحات البابلية، فأراد زوجها الملك رضاها فبنى لها بناء ضخم فوق التلال على شكل حدائق.

#اقرأ أيضا أهم المعالم السياحية في فرنسا

وصف حدائق بابل المعلقة

وكتبت عدة كتب عن هذه الحدائق الرائعة، ومن أمثلة الكُتاب الذين كتبوا عنها ديودورس، وسترابو، وكورتيوس، وذكرت أيضاً غي نصوص قديمة، على سبيل المثال نص الراهب برعوثا العابد للإله مردوخ، وذكر أيضاً وصف لحدائق بابل المعلقة في بعض النصوص، ونذكر ما تم وصفه بالكتب:

  • بلغت مساحتها حوالي 14400 متراً مربعاً
  • تتكون من طبقات فوق بعضها في شكل تلة
  • شكلها مثل المسارح اليونانية، حيث تبلغ أعلى منصة بها إلى خمسين ذراعاً.
  • يبلغ سمك الجدار حوالي 22 قدماً
  • زودت بالتراب الكافي لزراعة أكبر الأشجار بأنواعها المختلفة
  • تم تصميمها، تجعل الضوء يصل لكل نواحيها وطوابقها.
  • كان موقعها بالقرب من النهر
  • كانت تُرفع المياه لكافة طوابق وأنحاء الحدائق بآلات مخصصة لرفع المياه من النهر.

#اقرأ أيضا أهم المعالم السياحية في مصر

هيكل حدائق بابل المعلقة

يقال أن هذه الحدائق كانت في بدء الأمر على السطح، وآخرون يقولوا أنه تم بناؤه داخل أسوار القصر الملكي، وتم تسميتها بهذا الاسم لأن النباتات والأزهار كانت تنمو على شرفات القصر، وكان

 يصل ارتفاعها إلى 600 قدم، لذلك أعتقد الكثيرين أنها معلقة.

ارتفاعها

يتناسب ارتفاعها مع ارتفاع هرم خوفو في مصر تقريباً حوالي 75%، ويحاوط هذه الحدائق سور حصين منيع، ويبلغ سمك السور حوالي سبعة أمتار تقريباً، تم تبطين أحواض النباتات والزهور بمعدن رصاصي، وتسقى التراسات بمياه نهر الفرات بواسطة المضخات.

#اقرأ أيضا أهم معالم هولندا السياحية

وستظل هذه الحدائق الرائعة التي بُنيت لزوجة الملك نبوخذ نصر الحزينة على فراق وطنها كهدية، أكثر الأشياء غموضاً بنسبة لعلماء التاريخ، ولا يوجد دليل ملموس على وجودها، ربما تكون أسطورة لا أساس لها من الصحة، وسوف تبقى حدائق بابل القصة الأكثر غموضاً وإحدى معجزات الدنيا السبع.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى