السياحة

أين تقع أعلى قمة في العالم

يوجد الكثير من قمم الجبال الشاهقة والعالية في العالم بمختلف أشكالها وأنواعها ولكن أين تقع أعلى قمة في العالم، فكل فترة ممكن أن تتغير الأرقام والحسابات بسبب عوامل التعرية والظواهر الطبيعية التي تؤثر على العالم بشكل عام.

#اقرأ أيضا أكبر مدينة ألعاب مائية في العالم

أين تقع أعلى قمة في العالم

يتسأل الكثيرين أين تقع أعلى قمة في العالم؟ وهي سلسلة جبال إيفرست تعتبر أعلى قمة ومنطقة في العالم بالنسبة لسطح الأرض بلغ (29028قدم)، وتعتبر جبال الهملايا هي أحد الجبال التي يتكون منها إيفرست التي بلغ قياسها (8848م)، وسميت بهذا الاسم نسبه لمن أكتشفها وهو (سير جورج افريست) في عام 1856م.

أين يقع جبل إيفرست

وتقع جبال إيفرست بين نيبال والتبت، والتبت هي منطقة في الصين في قارة آسيا، وجبل إيفرست هو جزء من سلسلة الهيمالايا التي تعتبر من أطول سلاسل الجبال بالعالم التي تمتد خلال ست دول، ويقع الجبل شمال شرق مدينة كاتماندو بحوالي 160 كم، وتبعد عن جنوب غرب تيمفو بحوالي 260كم،أما من ناحية الشمال فتبعد 600كم من مدينة كلكتا وخليج البنغال، وتنقسم الجبل إلي جهتين جانب في الجانب النيبالي وجانب التبتي.

#اقرأ أيضا أهم المعالم السياحية في فرنسا

المناخ في جبال إفرست


فتصل درجة الحرارة بالنهار إلى 19 درجة مئوية في شهر تموز، أما في شهر كانون الثاني تصل درجة الحرارة -36 درجة مئوية وتكون هذه الدرجة في البرد القارس، وإذا حدثت أي عواصف تخفض درجة الحرارة أكثر فأكثر، وتصل سرعة الرياح لـ160 كيلومتر في الساعة، والأمطار تكون على شكل ثلوج أثناء الرياح الموسمية الصيفية.

السمات الجغرافيا في جبال افريست

تكونت جبال إفرست منذ أكثر من65 مليون سنة، وهذا حدث بسب تصادم الصفيحة الاسترالية مع الصحيفة الهندية الأسترالية  وهي صفيحات من القشرة الأرضية، وبسبب حركة الصفيحة الهندية الأسترالية باتجاه شمال شرق نتج عن ذلك جبال الهيمالايا العظمى، ولازالت هذه الجبال ترتفع حتى اليوم، ولكن بنسبة ضئيلة جداً وهذا بسبب استمرار حركة هذه الصفيحات، حيث تبلغ نسبة الزيادة 4 سنتيمتر سنوياً.

#اقرأ أيضا أهم المعالم السياحية في مصر

أسباب خطورة جبال إيفرست

ويعتبر تسلق جبل إيفرست ليس سهلاً على الأطلاق، ولا يستطيع أي شخص تسلقه بل هناك أشخاص توقفوا عن تسلق جبل إيفرست، وهذا يرجع لعدة أسباب أهمها:

  • يوجد منطقة في جبل إيفريست منطقة ترتفع 8000م وتسمى هذه المنطقة بمنطقة الموت، عند نزول المتسلقين تحتاج إلى حذر شديد جداً عند تتسلقها.
  • أثناء التسلق يمكن حدوث  أعراض الوذمة الدماغية والرئوية على ارتفاعات عالية.
  • يمكن أن تنهار الثلوج أثناء التسلق أو خطورة السقوط من المرتفعات.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم فجأة، وعدم الالتزام بشروط السلامة بالشكل الصحيح.

من أول من تسلق اول قمة في العالم

كثيراً ما سمعنا عن متسلقي الجبال ومحبي المغامرات وتسلق الجبال العالية، ولكن من أول شخص تسلق جبل إيفرست، في عام 1953 قام السيد إموند هيلاري والسيد تينزينج نورجاي أول من وصلوا إلى قمة جبل إفرست لأول مرة في التاريخ، وتسلق الجبال الشاهقة ليس سهلاً على الأطلاق فيحتاج المتسلقين إلى أنابيب أكسجين لقلة نسبة الأكسجين أثناء الصعود.

#اقرأ أيضا أهم معالم هولندا السياحية

هل يوجد حياة على قمة جبل إيفرست

بعد كل ما ذكر عن سلسة جبال إفرست أعتقد من المحال الحياة على قمة جبل إفرست، لقلة مستوى الأكسجين في قمة الجبل، حيث تحتوي قمة الجبل على ثلث الكمية من الأكسجين، كما أن المناخ وشدة الرياح على القمة، فوجود كأن حي في هذه الظروف تكاد تكون معدومة.

تسلق جبل إفرست من التحديات الصعبة ولكن يراها بعض المتسلقين مغامرة ممتعة لكسر المألوف، وأن يذكر أسمه من ضمن متسلقي جبل إفرست هو إنجاز كبير جدا، ولكن يجب توخي الحظر أن ليس كل شخص يستطيع تسلق جبل إفرست، يحتاج إلى لياقة بدنية عالية وخبرة في تسلق الجبال.

زر الذهاب إلى الأعلى