السياحة

أين تقع مغارة جعيتا

أين تقع مغارة جعيتا؟ يسأل معظم السياح عن مغارة جعيتا بسبب شهرتها الواسعة، وحديث الكثير عنها، فهي لؤلؤة السياحة بالبنان، فإذا لم يسبق لك زيارة المغارة فسوف تجد تمثال حارس الزمن للنحات اللبناني طوني فرح.

#اقرأ أيضا أكبر مدينة ألعاب مائية في العالم

أين تقع مغارة جعيتا

أين تقع مغارة جعيتا؟ تقع في وادي نهر الكلب بالقرب من شمال بيروت بـ 20 كم -لبنان، وتضم مغارة جعيتا عدة كهوف جيرية كارستية والطريق المؤدي إليها محاط بأجمل أنواع الأشجار، وتتميز هذه المنطقة بالمياه والحيوانات، وتعد مغارة جعيتا من أطول الكهوف في الشرق الأوسط، حيث يبلغ طولها إلى 9 كم، وتعتبر من الأماكن الأثرية التي تحصل على إعجاب الزوار والسياح في كافة بقاع العالم.

اكتشاف مغارة جعيتا

يرجع تاريخ مغارة جعيتا إلى العصر الحجري، لكن تم اكتشافها عام 1836م على يد الأمريكي ويليام تومسون في إحدى مغامراته الذي قرر فيها قطع مسافة داخل مغارة جعيتا، وعندما دخل وأطلق رصاصة من بندقيته وسمع صداها، فشعر بوجود مغارة أكبر منحوتة في الطبيعة لكن الان أصبح العالم يعرف أين تقع مغارة جعيتا؟

#اقرأ أيضا أهم المعالم السياحية في فرنسا

بنية وتركيب مغارة جعيتا

وتتكون بنية مغارة جعيتا من كهفين منفصلين كهف جعيتا العلوي/ كهف جعيتا السفلي، ويتميز كل منهما بميزات مختلفة، فالسفلي يتميز بطبيعة المياه النهرية الجارية، بينما الكهف العلوي يتميز بالتشكيلات الصخرية التي تخطف الأنظار، ويضم أيضاً أكبر الهوابط المعلقة بالعالم ويبلغ طوله 8.2 متر، وتتميز بنظام أضاءه موجودة فيها، فيستطيع السياح مشاهدة الأعمدة والهياكل داخل المغارة، وسوف نستعرض بشكل مفصل حقائق عن كهف جعيتا السفلي والعلوي:

كهف جعيتا العلوي

يبلغ طوله 2130 متراً، ولكن أقصى مسافة ممكن أن يقطعها الزائر هي 750 متراً خلال ممر جهز لغرض الزيارة، ويرجع عدم مقدرة الزائر مسافة أكثر من ذلك بسبب الخوف من وقوع أضرار بيئية بسبب ازدحام الزوار، ولأنه يتوى على بلورية والأعمدة والرواسب الكلسية، ويضم ثلاث غرف الأولى متوسطة الحجم تسمى البيضاء بسبب لون الإضاءة، والغرفة الثانية تسمى الغرفة الحمراء يصل طولها 106 أمتار أما عرضها 50 متراً، أما الغرفة الثالثة يصل طولها 120 متراً، وتعتبر الغرفة الأكبر بينهم.

#اقرأ أيضا أهم المعالم السياحية في مصر

كهف جعيتا السفلي

ما يميز هذا الكهف أنه يجري بداخله نهر تحت الأرض، ويعتبر من القاعات الضخمة يحتوي على رواسب كلسية، أما طوله فيصل إلى 6200 متر.

الأنشطة الترفيهية خارج مغارة جعيتا

يوجد في ساحة المغارة الخارجية حديقة مميزة تضم ثلاثة وعشرين حيواناً أليفاً في أقفاص وتضم استراحة بها عدد من المنحوتات التي تعود للعصر الفينيقي، كما يوجد أيضاً مطعم قريبة من المغارة والاستمتاع بأشهى المأكولات اللبنانية والعالمية

أوقات الزيارة لمغارة جعيتا في الصيف في الأوقات التالية:

  • الثلاثاء والأربعاء والخميس من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً
  • أيام الجمعة والسبت والأحد من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً
  • تغلق المغارة أبوابها يوم الاثنين
  • ويغلق الكهف السفلي أبوابه في حالة ارتفاع منسوب المياه في فصل الشتاء

#اقرأ أيضا أهم معالم هولندا السياحية

مسميات أخرى لمغارة جعيتا

مر على مغارة جعيتا عدة أسماء، ففي البداية أطلق عليها “كهوف نهر الكلب” نسبه لنهر الكلب الذي يمر من خلال الكهوف، ثم سمى بعد ذلك باسم “دجيتا”، ثم” جيهيتا” ثم آخر اسم جعيتا، ويقصد بجعيتا بالآرامية “المياه الهادرة”

 مغارة جعيتا تعتبر نقطة جذب لأنظار السياح من كل دول العالم، وهي من ضمن عجائب الدنيا السبع، ومن أشهر المعالم السياحية والأثرية بالبنان، فاذا حالفك الحظ بزيارة لبنان فجعل أول مكان تذهب إليه هي مغارة جعيتا لؤلؤة لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى