السياحة

أين توجد أكبر ساعة بالعالم

بعض السياح يتساءلون عن أين توجد أكبر ساعة بالعالم وكيف تم بناؤها وأهم المعلومات المتعلقة بها وبتقنية التشغيل الخاصة بها، فتلك الأشياء تُعد من أهم الأماكن السياحية التي يهتم السياح بالذهاب لها ورؤيتها والاستمتاع بوقتهم فيها، وللإجابة على هذا السؤال تابعونا خلال المقال.

#اقرأ أيضا أكبر مدينة ألعاب مائية في العالم

أين توجد أكبر ساعة بالعالم

  • الإجابة عن سؤال أين توجد أكبر ساعة بالعالم فهي موجودة في مكة المكرمة، ويطلق عليها ساعة مكة ففي أثناء عام 2008 ميلاديًا خلال اليوم الثالث من شهر آذار قام أمير مكة بإصدار خطاب عن السعودية ينص على إقامة ساعة في برج مكة، وهذا البرج هو البرج الخامس وعلوه عن الأرض حوالي 801 متر.
  • وتم تشييد الساعة في أعلاه لكي يستطيع الأشخاص رؤية الساعة وسماعها من كل الجهات المحيطة به، ولقد تم تشييد الساعة بيد أمهر المهندسين وأكبرهم من ألمانيا، وفي عملية التصميم شارك العديد من الجهات بها.
  • فتتميز ساعة مكة بخصائص فريدة من نوعها بسبب طريقة تصميمها والمواد التي تم استخدامها في التشييد، وطريقة الصنع، وتقنية التشغيل، وآلية العمل.

#اقرأ أيضا أهم المعالم السياحية في فرنسا

مشروع ساعة مكة

  • هذا المشروع نص على تشييد أربع ساعات بحيث تكون كل ساعة موجودة على برج من أبراج مكة المكرمة، ومن تلك الساعات يوجد ساعتين رئيسيتين، الأولى منهما تكون في مواجهة الحرم المكي من ناحية الشمال، أما الثانية فتكون من ناحية الجنوب، والساعتين يكونان على علو 80 متر فوق سطح الأرض، وعرضهما يبلغ حوالي 65 متر، أما قطرهما فهو 46 متر تقريبًا.
  • والساعة الثالثة فهي موجودة من الناحية الشرقية، بينما الرابعة في تقع في الناحية الغربية، وارتفاعهما يبلغ 65 متر فوق سطح الأرض، أما عرضهما فهو حوالي 39 متر، بينما القطر 25 متر، ويعلو الساعات لفظ الجلالة وموجود في كل الاتجاهات.

#اقرأ أيضا أهم المعالم السياحية في مصر

أهم الخصائص التي تميز ساعة مكة

  • وفي سياق الإجابة عن سؤال أين توجد أكبر ساعة بالعالم فمن الجدير ذكره أن ساعة مكة طولها حوالي 40 متر، وارتفاعها عن سطح الأرض يبلغ حوالي 400 متر تقريبا، ولقد تم تصنيع تلك الساعة في ألمانيا عن طريق مهندسين محترفين ومصممين بارعين.
  • بها عدد من المصادر التي تضيء فهي تقوم ببعث بعض الإشعاعات المختلفة في أنواعها في مناسبات محددة مثل الأعياد، أو في كل بداية شهر هجري، كما أنها تقوم بإرسال بعض الإشارات الضوئية الأخرى المتعلقة بوقت الأذان، وإشارات أخرى عندما يأتي موعد إقامة الصلاة.
  • وتلك الإشارات حتى يتعرف ذوي الاحتياجات الخاصة مثل الصم على مواعيد إقامة الصلاة، وكل شعاع تقوم الساعة بإصداره يوجد به 16 حزمة ضوئية تقوم بإظهاره بطريقة عمودية ويمكنه الوصول إلى كيلومترات عديدة، والقوة حوالي 10 كيلو واط.
  • كما أن الأذان يصدر من فوق الساعة، ويمكن للأشخاص سماع الأذان عبر مسافة 7 كيلو متر من المسجد الحرام عن طريق مكبرات خاصة للصوت، قمة الساعة تضم عدد كبير من المصابيح الضوئية والتي تقدر ب 21000 مصباح يقوم بإصدار إضاءة لامعة تتكون من اللون الأبيض واللون الأخضر عندما يأتي وقت الأذان.
  • ويمكن للأشخاص رؤية ذلك الضوء بوضوح شديد حتى مسافة 32 كيلومترًا بعيدًا عن البرج

#اقرأ أيضا أهم معالم هولندا السياحية

المعالم المميزة في ساعة مكة والبرج

  • كما أنه للساعة أيضًا عدد من الخلفيات تتغير ألوانها في كلًا من فترة النهار وفترة الليل، ففي فترة الظهيرة تكون الخلفية لونها أبيض، والمؤشرات تتميز باللون الأسود.
  • ولكن في الليل تصبح الوجهة لونها أخضر أما المؤشرات تصبح لونها أبيض، وهناك منظومة إلكترونية كاملة للتغيير بينهما.
  • كما أن البرج الذي يحمل الساعة يحمل أيضًا هلال يعتبر أكبر هلال موجود في العالم كله فهو يصل إلى مسافة 601 متر من الحرم (السطح)، كما أن كل برج به عدد من الغرف بداخله للصيانة والخدمات وطريقة التصميم الخاصة به تشبه طريقة تصميم السفن.
  • وفي كل برج يوجد مصاعد يمكنها نقل السياح أو الزوار عبر الشرف، وهناك زخارف على جدران الأبراج تنتمي إلى الدين والتراث الإسلامي العريق.

وبهذا نكون قد انتهينا من الإجابة عن سؤال أين توجد أكبر ساعة بالعالم حيث أن ساعة مكة تعتبر من أكثر المعالم السياحية الجذابة في المملكة العربية السعودية ويأتي إليها السياح من جميع بقاع الأرض.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى