أين يقع معلم صخرة الروشة

أين يقع معلم صخرة الروشة

أين يقع معلم صخرة الروشة في الجمهورية اللبنانية وتحديداً في عاصمة البلاد بيروت المطلة على البحر الأبيض المتوسط، تعتبر منطقة الروشة من المناطق التي يوجد بها العديد من المباني السكنية بالإضافة إلى المحلات التجارية والمباني التجارية، كما تعتبر معلماً سياحياً بحرياً هاماً في لبنان، ونقطة جذب لكثير من السائحين للاستمتاع بمشاهدة وممارسة العديد من الأنشطة السياحية فيها.

#اقرأ أيضا أين يقع أكبر جرس في العالم

أين يقع معلم صخرة الروشة

أين يقع معلم صخرة الروشة في لبنان، وهي قريبة من بحر بيروت الغربي، حيث تتكون من صخرتين كبيرتين تقعان في وسط البحر الأبيض المتوسط ​، وقريبة من ساحل منطقة الروشة، وهي أول معلم بارز أن السائح يراها على متن الطائرة قبل أن تهبط على أرض مطار رفيق الحريري الدولي بالعاصمة بيروت.

أصل اسم Rawsha Rock

 يعتقد بعض الباحثين أن كلمة “Rawsha” هي كلمة آرامية، حيث تُلفظ “Rosh” وتعني الرأس. يعتقد البعض الآخر أن الروشة هي تعريب للكلمة الفرنسية روشيه، والتي تعني في اللغة العربية صخرة، وسميت أيضا صخرة الحمام أو صخرة صباح نصار، وأطلق عليها اللبنانيون وصية البحر.

#اقرأ أيضا أين يقع عالم فيراري

السياحة في صخرة الروشة

تعتبر صخرة الروشة من المعالم السياحية في دولة لبنان، والتي تجذب السياح بشكل خاص للاستمتاع برؤيتها ومشاهدتها عن قرب، وكذلك التقاط صور لها للذاكرة، الروشة وخاصة الممر في التجويف الموجود فيها، صخرة الروشة مكونة من صخرتين ضخمتين لكن إحداهما أكبر من الثانية وهي صخرة بداخلها تجويف مما يسمح للقوارب الصغيرة بالمرور من خلالها، وهي تقع في البحر الأبيض المتوسط، وفي الشاطئ المعروف ببحر بيروت الغربية.

ارتفاع صخرة الروشة

  • يبلغ ارتفاع صخرة الروشة 70 متراً، أما الصخرة الثانية، وهي صغيرة مقارنة بالصخرة الأكبر.
  • فقد تأثرت بالظروف الجوية التي تعرضت لها بمرور الوقت، مما أدى إلى جعلها مدببة.
  • الشكل نتيجة تجريده إن إطلاق كلمة “الروشة” على هذه الصخرة هو من أصل آرامي.
  • حيث أن نطق كلمة “روش” يعني في اللغة العربية “الرأس”، لكن بعض الباحثين في أصول الكلمات رأوا أن الكلمة من أصل فرنسي.
  • حيث Roche تعني الروك بالفرنسية، ومن المرجح أن الاسم لم يطبق عليها إلا خلال فترة الحكم الفرنسي للبلاد خلال فترة انتدابهم في المنطقة.

#اقرأ أيضا أين يقع عالم مدهش

الأنشطة السياحية في منطقة الروشة

من أهم ما يميز الروشة أنها من الأحياء السكنية والتجارية الشهيرة.

  • حيث يجد الزائر العديد من المطاعم والمقاهي المنتشرة في شوارعها، وتقدم وجبات لبنانية تقليدية.
  • يعد شارع باريس أكثرها شارع شهير في تكوينه لجزء كبير ومهم من كورنيش بيروت، حيث يجذب العديد من السكان المحليين أو السياح من الدول الأخرى في عطلات نهاية الأسبوع، خاصة أثناء المساء.
  • وأمام كورنيش الروشة توجد صخرة كبيرة تعرف باسم صخرة الروشة، المكونة من صخور عملاقة، حيث تعطي منظرًا خلابًا لا بد من التقاط صور له، هدية تذكارية لا تُنسى له.
  • كما يمكن للزوار الاستمتاع بالمشي والركض على كورنيش المنارة الذي يحتوي على أشجار النخيل.
  • يمكن استئجار دراجة نارية أو دراجة عادية لإضفاء جو من الحماس برفقة الأصدقاء.
  • من أبرز الأنشطة البحرية المنافسة سباقات بين السباحين وهواة التسلق لتحطيم الأرقام القياسية في القفز من أعلى نقطة في صخرة الروشة.
  • تجدر الإشارة إلى ما فعله شاب من ذوي الإعاقة بتسلقه أعلى الصخرة بمساعدة الجيش اللبناني.
  • يجذب الساحل العائلات للترفيه والاستجمام بأسعار مناسبة، وأضاءت وزارة السياحة اللبنانية محيط صخرة الروشة عند غروب الشمس لإعطاء منظر جميل عندها يلتقط السائحون صورًا تذكارية.

#اقرأ أيضا أين يقع قصر عابدين

وفى نهاية المقال قد تعرفنا على صخرة الروشة حيث تعتبر من أهم الوجهات السياحية الطبيعية، حيث تتميز بجمالها وارتفاعها بحيث يمكن للزائر مشاهدة الأعداد الهائلة من طيور النورس والحمامات التي تسكن الصخرة.

مقالات ذات صلة