الرئيسية » الولادة والبيبي » الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى, تمتاز فترة الحمل بكونها فترة حساسة بشكل كلي ولكن تزداد هذه الحساسية بشكل خاص خلال الأشهر الأولى من الحمل، حيث تكون الأم أكثر عرضة الإجهاض وفقدان الجنين، وفي الجزء التالي من هذا المقال سنتعرف على هذا الموضوع بشكل تفصيلي.

#اقرأ أيضا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

عادة ما يصعب تحديد السبب الأساسي الذي ينتج عنه حدوث الإجهاض، ولكن يتم تصنيف الأسباب إلى مجموعة متنوعة من الفئات يعتبر من أبرزها ما يلي:

  • الجينات: فعندوجود عدد غير طبيعي من الكروموسات في البويضة الملحقة يؤدي ذلك إلى الإجهاض.
  • مشكلات المشيمة: لكونها تعتبر حلقة الوصل بين الأم والجنين والتي يتم من خلالها عملية التغذية، فعند وجود نوع من الخلل في إمداد الجنين بالدم يؤدي ذلك إلى موته.
  • الحوادث: خلال الفترة الأولى من الحمل يتم حكاية الجنين من خلال عظام الحوض، ومع زيادة حجمه يصبح مكشوفاً إلى حد كبير وعند حدوث تصادم أو حادث للأم يؤدي ذلك إلى إجهاضه.
  • التعرض لدرجة عالية من الإشعاع خلال الفترات الأولى سواء نتيجة ممارسة عمل معين او إجراء أحد أنواع الأشعة المقطعية تؤدي إلى موت الجنين.

#اقرأ أيضا: مخاطر اليانسون للرضع

الأدوية التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

تحتوي بعض الأدوية على مواد منشطة تعمل على زيادة معدل التقلصات التي تحدث في الجسم، مما ينتج عنه في بعض الحالات إجهاض للحمل، ولذلك يفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي من الأنواع التالية:

  • سيبروفلوكساسين وليفوفلوكساسين: هي من المضادات الحيوية التي تساعد في تخفيف الألم في المفاصل وعلاج تلف الأعصاب، وهي تؤثر بشكل سلبي على نمو الطفل الهيكلي والعضلي وأثبتت الدراسات أنها تسبب الإجهاض.
  • إيبوبروفين: هو أحد مسكنات الألم ويتم صرفه دون الحاجة إلى وصفة طبية والجرعات البسيطة أو المعادلة منه لا تؤثر على الحمل ولكن الجرعات الزائدة قد تسبب موت الجنين.
  • السلفوناميدات: من المضادات الحيوية التي يتم تناولها بكثرة وتصنف طبياً بكونها أحد أسباب الإجهاض في شهور الحمل الأولى.

#اقرأ أيضا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

مشروبات تؤدي إلى سقوط الجنين في الأشهر الأولى

يستغرق إدراك الحمل لدى بعض السيدات فترة من الوقت، وخلاله يتم ممارسة العادات اليومية بشكل طبيعي والتي قد يكون من ضمنها تناول بعض المشروبات التي تؤدي إلى الإجهاض دون ملاحظة ذلك، ومن أهما ما يلي:

  • الكافيين: المشروبات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين مثل القهوة تؤثر على الحمل من خلال أحداث العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر سلبا على نمو الطفل وتؤدي إلى وفاته.
  • مشروبات الطاقة: تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة تتراوح بين 80 إلى 150 ملجم من الكافيين، بالإضافة إلى نسبة من الصوديوم الأملاح التي تؤثر على الحمل بشكل سلبي وتودي إلى الإجهاض.

وفي النهاية فإن معرفة الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى من الأمور الهامة التي تساعد في الابتعاد عنها مما يضمن الحفاظ على الجنين وتجنب خطر الإجهاض.

شارك على: