الرئيسية » السياحة » السياحة في إيران

السياحة في إيران

السياحة في إيران

السياحة في إيران تقدمت بشكل كبير في الفترة الأخيرة وذلك بسبب موقع إيران ومناخها المتميز حيث تقع إيران في الجهة الغربية من قارة آسيا وهي من الدول ذات الطبيعة الجبلية وتتنوع أعراقها وتتميز بوجود الكثير من المباني ذات التاريخ العريق التي يأتيها السياح من كل مكان لزيارتها كما تحتوي على طبيعة ساحرة وخلابة أيضًا تلفت النظر إليها كما يتميز موقعها بالاستراتيجية وهي من أغنى دول العالم بالنفط وقد سميت في العصور الماضية ببلاد فارس.

#اقرأ أيضا: أفضل مطاعم أبها وأشهر المأكولات بها

السياحة في إيران

تمتاز دولة إيران بكثرة المناظر الطبيعية الخلابة التي تجذب أنظار العالم إليها ويذهب لزيارتها عدد كبير من السياح كل عام كما تحتوي على الكثير من مواقع التاريخ التي تصنف من المواقع الاستثنائية.

أكثر ما يجذب السياح إليها هو حسن الضيافة من أهلها الذين يتعاملون مع السياح معاملة جيدة جدًا كما تتنوع فيها المطاعم والمقاهي الشبابية التي تقدم الأطعمة الفارسية بطرق حديثة وتقليدية أيضًا.

ينتشر فيها التراث الفارسي والذي تعود أصوله إلى ثلاثة آلاف سنة وهو من أفضل النقاط التي تجذب السياح إليها.

تتعدد الأماكن السياحية في إيران بسبب اتساع مساحاتها التي تغطيها الجبال الشاهقة ومن أفضل الأماكن السياحية في إيران هي:

#اقرأ أيضا: تكلفة السياحة في قطر

مدينة سلطانية

تتميز المدينة ببنائها على الطراز الفارسي القديم وتقع في الاتجاه الشمالي الغربي لإيران وتتميز بوجود ضريح الحاكم الإلخاني الثامن وهو أحد التحف الفنية الموجودة بإيران حيث يحتوي على ثمانية أضلاع في المبنى.

من أكثر ما يميز مدينة سلطانية هو المآذن المحيطة بها من كل الجهات وأيضًا وجود القبة الفيروزية بالقرب منها والتي ترتفع ارتفاع كبير جدًا حيث يبلغ ارتفاعها حوالي خمسون متر.

#اقرأ أيضا: أجمل بحيرات العالم

شلالات شوشتار

هذه الشلالات تعبر عن الفن الهندسي الذي أقيم على النظام الهيدروليكي القديم حيث تتكون من السدود، والانفاق، والجسور، والمطاحن، والاحواض وتستمد مدينة شوشتار المياه من أحد الانفاق الموجودة في تلك الشلالات.

قلعة بام

تتميز تلك القلعة بضخامة بناؤها وتقع في صحراء إيران وقم تدمرت إثر الزلزال الذي حدث عام ٢٠٠٣م ثم تم تجديد بناء القلعة من جديد واستمرت كونها أحد أهم المواقع التجارية الموجودة على طريق الحرير الأسطوري.

من أكثر ما يميز قلعة بام هو الطابع المعماري القديم الذي يتكون من بوابات أثرية وأسوار وأبراج.

#اقرأ أيضا: أروع أماكن سياحية في عكا

برسيبوليس

من أهم المدن في إيران التي يقصدها السياح بشكل كبير جدًا وهي العاصمة الخاصة بالإمبراطورية الإخمينية وتحتوي على أعظم بناء إخميني الذي يقوم بتقديم نموذج فريد من فنون العمارة وذلك بسبب وجود المنحوتات والنقوش الجميلة بداخله وعلى جدرانه.

وتتميز بواباتها بالتماثيل التي بنيت عند تلك البوابات كما يوجد بها الكثير من القاعات المختلفة التي زينتها الأعمدة العالية جدًا.

حمام كوردشت

يقع هذا الحمام في الشمال الغربي لدولة إيران وتحديدًا في مدينة جلفا وقد بني خصيصًا للعائلة المالكة والتي لا يسمح بغيرها أن يقوم باستخدامه وكان ذلك أثناء القرن الثامن عشر الميلادي ثم فتح الحمام بعدها لبقية الشعب وجميع الفئات فيه.

مسجد الملك ناصر

يقع هذا المسجد العريق في مدينة شيراز الإيرانية ويتميز باحتوائه على الغرف الخاصة بالنوم على الطراز الشرقي والغربي كما يوجد به مذبح القرميد الذي يحيطه أثني عشر عمود كما يوجد به الكثير من النوافذ الملونة.

في ختام هذا المقال نكون انتهينا من الحديث عن السياحة في إيران وذكرنا معظم الأماكن السياحية فيها وأشهرها كما تحدثنا عن موقعها المتميز الذي يجذب السياح إليه من كل أنحاء العالم.