ألغاز

10 الغاز سهلة مع الحل والجواب

ماذا لو لغز صغير زاد من سرعة الذاكرة والتفكير لديكهل يعقل ذلك؟ بالطبع ولم لا في مقالنا هذا سنقضي بعض الوقت الممتع مع بعض الالغاز اللطيفة ذات الأثر الجيد على معدل الذاكرة والتفكير لديك.

لكن بداية …. على المستوى العلمي تعزى قوة الذاكرة إلى الزيادة العددية في عدد المشابك العصبية التي تربط ما بين الخلايا العصبية، هذه الأخيرة (المشابك) لا يفوتنا أن ننوه بانها قابلة للزيادة، وهذا أن دل على شيء إنما يدل على أهمية هذه الألغاز البسيطة التي بدورها تعنى بزيادة عدد تلك المشابك الذي بدوره سيكون ذا أثر إيجابي على ذاكرتنا.

قد يهمك: مجموعة ألغاز مع الحل صعبة | اصعب 30 لغز مع الجواب

ألغاز سهلة مع الحل والجواب

عزيزي القارئ فلنبدأ رحلتنا مع بعض هذه الألغاز التي سوف تجد حلها في نهاية هذا المقال.

اللغز الأول: سباق العدو.

إذا لو تخيلت نفسك أحد المشاركين في سباق العدو، مع بداية السباق، شاءت الصدفة أن تكون أنت العداء الأخير، ومع أخذ الجهد الذي بدأت تبذله بالحسبان اثناء السباق وفي لحظة معينة، قمت بتجاوز العداء الثاني، عندها كم سيكون ترتيبك أثناء السباق؟ في نهاية المقال حل كل الالغاز التي سيتم ذكرها

اللغز الثاني: رحلتك في طائرة

عند ذهابك في رحلة من طنجة إلى باريس تقطع على متن الطائرة المسافة خلال ساعة وعشرين دقيقة، وللعودة من باريس على طنجة تقطع الطائرة تلك المسافة في ثمانين دقيقة.ماذا يحدث؟!!! كيف تفسر ذلك؟

اللغز الثالث: أعلى نقطة على سطح الأرض

كما نعرف، إن قمة إفرست هي النقطة الأعلى في العالم. لكن هل سبق لك أن فكرت قبل اكتشاف إفرست، ماذا كانت أعلى قمة في العالم؟

اللغز الرابع: قلم دون صاحب

إحدى الطالبات وأثناء ذهابها في الصباح الباكر إلى مدرستها ن وجدت في الأرض قلم جديد ن بها تفاجأت بأنه من نوعية قلمها الذي تملكه، حيث يبلغ سعر كل منهما 10دراهم، فقررت أن تقوم ببيع القلم إلى أحد زملائها في الصف، بالفعل فعلت ذلك، وباعت القلم بمبلغ وقدره 11 درهم، كم درهما تكون قد أخذت ربح من بيعها للقلم؟

اللغز الخامس: الأسود والجوع

قطيع من الغزلان في الغابة وكان بجوارها مجموعة من الأسود التي لم تأكل منذ قرابة سنة، لكن الغريب في الأمر أن هذه الأسود لم تقترب من قطيع الغزلان!! عزيزي القارئ ما السبب في ذلك برأيك؟

اللغز السادس: إحسان دون مقابل وتقديم المساعدة دون شكر حتى!!!

في عيادة أحد الأطباء، كان طبيبنا في هذا اللغز يقدم المساعدة والعلاج المماثل للشفاء لمئات المرضى، وبالرغم من ذلك لم يتلقى الطبيب كلمة شكر واحدة حتى على ذلك، برأيك كيف يعقل ذلك؟ حيث أنه كما هو معلوم كلنا نحب الشكر والمديح والتقدير لما نفعل

اللغز السابع: الحمار في طريقه إلى الطعام

كان أحد الفلاحين وكما هو معهود، يملك حمارا حيث قام بربطه بحبل متين طوله 5 أمتار ووضع له كمية من الطعام على بعد 10 أكتار وذهب الفلاح ليقضي أحد أشغاله وأثناء عودته لم يجد الحمار حيث أنه اختفى، ما الذي يجري كيف حصل هذا؟

اللغز الثامن: نزهة تحت الأمطار الغزيرة

في أحد الأيام الماطرة خرج العم أحمد في نزهة لشراء لوازم منزله، وبعد خروجه تذكر أنه نسي أن يحمل مظلته كما اعتاد، لكن ما يدعو إلى الغرابة في حالة العم أحمد، أنه لم تتبلل منه شعرة واحدة حتى، هل لك أن تخمن كيف حدث ذلك؟

اللغز التاسع: نور الكتاب كافي لمواصلة القراءة

في سكون إحدى الليالي، كانت تجلس إحدى الفتيات في سريرها وتمسك بأحد الكتب وتقرأه، وفجأة انقطع التيار الكهربائي في منزلها ولم تكن تمتلك أي شمعة أو أي وسيلة لتستخدمها في الإنارة، لكن الغريب غب الأمر أن الفتاة استمرت في القراءة!!! حاثة غريبة بحق، كيف تمكنت تلك الفتاة من مواصلة القراءة؟

اللغز العاشر: النقاش يؤول إلى حادث سير

بينما كان الزوج يتكلم مع زوجته، احتد النقاش فيما بينها مما أدى إلى فقدان سيطرة الزوج على مقود السيارة الأمر الذي نجم عنه نقل الزوج إثر هذا الحادث إلى قسم العناية المشددة في أحد المشافي المجاورة لمنطقة الحادث أما الزوجة فهي لم تتعرض للأذى أبدا ولم تصاب بأي مكروه، كيف تفسر ما حصل؟

هذه الألغاز العشرة لا بد من أنه الآن ينتابك الفضول حول تفسيرها، فلنبدأ:

حل اللغز الأول: صديقي بما أنك قمت بتجاوز المتسابق الثاني فلا بد لك الآن أن تكون أنت المتسابق الثاني ولتصبح أنت المتسابق الأول فعليك اجتياز المتسابق الأول.

أما حل اللغز الثاني فهو: المسافة ذاتها والوقت ذاته، الساعة وعشرون دقيقة هي في الواقع 80 عزيزي القارئ، قطعت هذه المسافة ذهاب أو إياب، ستستغرق نفس الفترة الزمنية في كلتا الحالتين.

واللغز الثالث حله كالتالي: قمة إفرست عزيزي هي الحل، سواء تم اكتشافها أو لا فهي تبقى أعلى قمة في العالم

وبالحدث عن حل اللغز الرابع فهو: ربحها جراء بيعها للقم هو 11 درهم كونها لم تشتري القلم وتدفع ثمنه، فعثورها على القلم مكنها من ربح ثمنه وما يزيد.

والآن حان دور اللغز الخامس فحله يكون: بالطبع وبكل تأكيد إن هذه الأسود ميتة، بالطبع الأمر كذلك هل يمكن لك أن تصدق أن ترى مجموعة من الأسود غزال واحد فقط وتتركه وشأنه أن تلتهمه.

اللغز السادس وحله هو: بالطبع الطبيب هو بيطري والمرضى هم مجموعة من الحيوانات الأليفة، فلا الطبيب لمنتظر الشكر من مرضاه في هذه الحالة، ولا مرضاه بقادرين على الشكر والامتنان للطبيب بشكل لفظي.

اللغز السابع ويمكن تفسيره كالتالي: لقد نسي الفلاح أن يربط الحبل بشيء ابت من الجهة الثانية مما سمح للحمار بأن يذهب دون تردد، حيث تناول الطعام الموجود على بعد 10 أمتار وأكمل طريقه بحثا عن المزيد

اللغز الثامن كان تفسيره كالآتي: نعم صديقي، لقد كان العم أحمد أصلعا لا يمتلك حتى شعرة واحدة على رأسهن فكيف لشعر رأسه الغير موجود أن يتبلل بهذه الأمطار الغزيرة.

أما اللغز التاسع فكان تفسيره هذه الفتاة كانت لا تبصر، لقد كانت تقرأ الكتاب بإصبعها بطريقة (براي)، وهي طريقة يستخدمها المكفوفين عن طريق تحسس نقاط بارزة تمكنهم من معرفة الأحرف.

وأخيرا وفي نهاية مطاف ألغازنا فحل اللغز العاشر يكون كالتالي: الزوجان كانا يتكلمان عبر الهاتف، الأمر الذي يفسر عدم تعرض الزوجة لأي مكروه.

قارئنا العزيز كما رأيت يعتمد مبدأ هذه الألغاز بتنوعها وشمولها لعدة جوانب حياتية قد تحصل معنا، في قدرتنا على التفكير في عدة مجالات للبحث عن حل لها، الأمر الي يتطلب تشغيل لعدة مراكز عصبية في أدمغتنا وبالتالي تتطلب تفعيل العدد الأكبر من المشابك للربط بينها، وبالتالي ذاكرة أفضل وخبرة معرفية قوية.

قد يهمك: تحميل لعبة الألغاز الرائعة للجوال

زر الذهاب إلى الأعلى