شهر رمضان

الفرق بين وقت الإمساك والفجر

مع اقتراب شهر رمضان المبارك فإن الناس دائمًا يتساءلون عن الفرق بين وقت الإمساك والفجر بالإضافة إلى الوقت الذي يجب على المسلم الإفطار به، أمور كثيرة تحتاج إلى توضيح بين ودليل واضح عليها حتى يكون صيامنا وافطارنا صحيح تمامًا، لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على رد واضح وثوب على كافة الأسئلة.

#اقرأ أيضا: عدد ساعات الصيام في كوريا الجنوبية

الفرق بين وقت الإمساك والفجر

يعد الوقت المعترف به إلى المسلم حتى يقوم بالإمساك عن الأكل أو كل ما هو مفطر من أجل الصيام وقت بدأ الفجر الثاني، ويستدل عليه من خلال خطوط البياض التي تأتي من الشمال إلى أفق الجنوب، لذلك ينصح الإمساك عند الأذان الثاني من الفجر الصادق، لذلك إذا تناولت أي شيء قبل انطلاق الأذان الثاني فإن صيامك صحيح تمامًا، بينما عادات المسلمين والتي تجعلهم يقطعون تناول الطعام قبل الفجر بربع ساعة عادة خاطئة.

#اقرأ أيضا: أحاديث عن شهر رمضان

هل الامساك أثناء أذان الفجر صحيح؟

يجب على كل مسلم ينوي الصيام أن يقوم بقطع الطعام فورًا عند سماع الأذان الثاني من الفجر، وكما هو معروف فإن كافة المساجد تعتمد على التقويم والساعات فقط، دون استطلاع طلوع الفجر، الأمر الذي لا يكون قاطع بظهور الفجر، والمعنى أنه إذا بدأ الاذان وأنت تأكل ليس عليك أي ذنب ويمكنك استكمال صيامك، ولكن ينصح باتخاذ الاحتياط اللازم.

#اقرأ أيضا: كيف تتحكم بساعات نومك في شهر رمضان

متى يمكن للصائم أن يفطر بالضبط؟

معظم الصائمون ينتظرون حتى ينتهي المؤذن من الأذان حتى يقوم بشرب الماء والفطار، وهناك من يشدد على هذا الأمر، ولكن المأخوذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس كذلك ويجب على الصائم الإفطار مع أول حرف في الأذان أي وقت المغرب، لعدم استقطاع وقت آخر من الليل ونحن صائمون، هذا والله اعلم.

#اقرأ أيضا: أفكار فطور في شهر رمضان

بالنهاية نكون قد عرضنا لكم بالتفاصيل الفرق بين وقت الإمساك والفجر وهذا من خلال موقع مستقبلنا، ونتمنى لكم صوما مقبولا وإفطار شهيا.

زر الذهاب إلى الأعلى