المدن

بماذا لقبت مدينة بعلبك

بماذا لقبت مدينة بعلبك هو سؤال يطرحه الكثير من الناس، لذلك سوف نتحدث عن كل ما يخص مدينة بعلبك فهي مدينة لبنانية تقع شرق نهر الليطاني في وادي البقاع في لبنان على بعد حوالي ٦٧ كم شمال شرق بيروت وكانت تعرف أيضاً باسم هليوبوليس والتي تعني (مدينة الشمس) ومعظم سكان هذه المدينة من المسلمين الشيعة، يليهم المسلمين السنه والمسيحيون، سنتعرف في هذا المقال عن مدينة بعلبك وبم تمتاز.

بماذا لقبت مدينة بعلبك

يطلق عليها اسم مدينة الشمس وتدور حولها الكثير من الأساطير والحكايات، وتتميز هذه المدينة بأثارها القديمة ومعابدها الأثرية والهياكل الضخمة التي لامثيل لها.

مدينة بعلبك مدينة مليئة بالآثار والفسيفساء فلا يوجد بها موضع قدم إلا وبه آثار قديمة ويرجع ذلك إلى أنها تقع في طريق القوافل التجارية كما أنها يكثر بها ينابيع المياه وأرضها خصبه.

#اقرأ أيضا مدينة زبيد والمعالم الخاصة بها

سبب تسمية مدينة بعلبك

بماذا لقبت مدينة بعلبك وما هو سبب تسمية هذه المدينة بهذا الاسم هذا ما سوف نقدمه فيما يلي:

  • أختلف العلماء في سبب تسمية هذه المدينة بهذا الاسم فقد ذهب أغلب المؤرخين إلى أنها تنقسم إلى كلمتين بعل وبك وبعل هو إله السوريين والكنعانيين وبك تعني مدينة أي أنها مدينة بعل.
  • وقيل بأنها ذكرت في القرآن الكريم باسم بعلا في قوله تعالي “أتدعون بعلاً وتذرون أحسن الخالقين” سورة الصافات الآية 125.
  • وذلك في خطاب سيدنا الياس ليهم حينما كان ينهاهم عن عبادته فيقول لهم على سبيل التعجب أتعبدون بعلا وتذرون عبادة الله أحسن الخالقين.

#اقرأ أيضا مدينة روما القديمة وتاريخها بالتفاصيل

كيف بنيت مدينة بعلبك؟

هناك الكثير من الأساطير التي تتحدث عن طريقة بناء هذه المدينة وذلك لضخامة الأحجار المستخدمة في ابنياتها وهياكلها لدرجة ان بعض المؤرخين قالوا بأنها أول مدينه شيدت في الكون.

  • فقال الرحالة بينجامين الطليطي بأن (الشيطان اشموداي هو الذي شيدها لقابيل بن ادم بعد أن قتل أخاه هابيل فقد أدركه الارتعاش والخوف بعد قتل أخيه فشيدها له حتى لا يدركه الموت) وأيده في ذلك الراي الأب هنري اليسوعي وقال إن اسموداي بالسين وليس الشين.
  • من خلال الأحافير في هذه المدينة والحصول على قواقع ونقوش وعملات وغير ذلك تبين أنها أقدم بكثير من العصر الروماني، ويقول بعض المؤرخين أن معبد هيليوبوليس أو معبد إله الشمس يعود للفترة الاغريقية ويطلق على مدينة بعلبك هليوبوليس أيضاً أي مدينة الشمس.
  • وظهرت تحت المعابد معابد أخرى وهذا دليل على أن المدينة بنيت وعمرت وسكنت منذ أكثر من ١٠ الالف سنه.
  • ويقال بأن مدينة بعلبك القديمة كانت هدية يوليوس قيصر لابنته جوليا دومنا وسميت وقتها ب هيليوبوليس جوليا دومنا وصكت عمله تحمل هذا الاسم في هذا الوقت.
  • وفي ذلك الوقت أيضاً قرروا بناء معبد فوق معبد اغريقي واستخدموا نحاتين ومهندسين محليين وكانوا يستوحون المنحوتات من أشكال عشيقاتهم وكانوا ينحتوها على شكل إلهه أو أنصاف الهال ذلك نجد أن التماثيل متنوعة ولا تشبه بعضها.
  • يوجد في بعلبك ثلاثة معابد قديمة تعد من ٣عجائب الزمن القديم ويوجد أيضاً ثلاثة قطع من الحجارة العملاقة التي تزن حوالي ٨٠٠ طن.
  • وعلى الرغم من ضخامتها إلا أنهم استطاعوا نقلها لذلك تقول بعض الأساطير بأن الذين بنَوا بعلبك هم مجموعه أتت من الفضاء بنوا الهياكل وعلموا الانسان كيفية البناء.

الاثار الموجودة في مدينة بعلبك

تشتهر مدينة بعلبك بالكثير من الآثار فهي تعتبر واحدة من عجائب الزمن القديم فيوجد بها أعرق المعابد اليونانية ومن الآثار الموجودة فيها ما يلي:

#اقرأ أيضا مدن تونس وبما تشتهر

الأعمدة الستة الشهيرة

وتوجد هذه الأعمدة في “معبد جوبيتر” ومن الجدير بالذكر أن هذه الأعمدة توجد على عمق ٢٢ مترا من سطح الأرض وهي اول ما يراه السياح في بعلبك.

حجر الزاوية

ويبلغ وزنه حوالي ١٠٠ طن وهو ما جعل المؤرخين وعلماء الآثار الحاليين في حيره بخصوص الطريقة التي نقل بها هذا الحجر.

معابد بعلبك

يوجد العديد من المعابد في بعلبك في مكان يسمي ب (مجمع المعابد) وهذه المعابد هي

  • المعبد الصغير أو معبد باخوس
  • المعبد الدائري أو معبد فينوس.
  • الاثار اليونانية
  • حجر المرأة الحامل

#اقرأ أيضا مدن شمال السعودية

علمنا في المقال بماذا لقبت مدينة بعلبك فتعد مدينة بعلبك من أكثر الأماكن زيارة في لبنان وهذا يرجع إلى تاريخ المدينة العظيم وما تحتوي عليه من أثار ومعابد وما تمتلكه من أهمية ثقافية لذلك يأتي اليها السياح من كل مكان في العالم للاستمتاع بهذه الحضارة والآثار العظيمة.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى