عدد السكان

تعداد سكان العالم

تعداد سكان العالم، يوجد في العالم الكثير من الدول والبلدان المختلفة المنتشرة في جميع انحاء الكرة الأرضية ويوجد في كل دولة سكان يعيشون ويتعايشون في هذه الدول وهؤلاء السكان في حالك زيادة مستمرة منذ خلق سيدنا ادم عليه السلام وحتى الآن فهذه سنة الله تعالي في خلقه يتزاوجون ويتكاثرون ويزداد بالتالي تعداد السكان الموجودة في العالم

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان بلاد الشام

تعداد السكان في العالم

حسب الاحصائيات التي تقوم بها الجهات المعنية بحصر التعداد السكاني حول العالم فقد وضحت في العام ٢٠٢١ ان التعداد السكاني العالمي وصل الي ٧.٨٨٨ مليون نسمة يعيشون حول العالم ويقال بأن التعداد السكاني العالمي وصل في العام شهر نوفمبر ٢٠٢٢ الي ٨ مليون نسمة وهذا يعتبر معلما مهما في تاريخ التنمية البشرية.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان ألمانيا

النمو السكاني في العالم

ارتفع عدد السكان أكثر من ثلاثة اضعاف مما كان عليه في منتصف القرن العشرين اذ بلغ عدد السكان في نوفمبر ٢٠٢٢ الي ٨ مليار نسمة، حيث كان التعداد السكاني في عام ١٩٥٠ نحو ٢.٥ مليار شخص ثم أزداد مليار شخص بعد ذلك في العام ١٩٩٨ ثم بملياري فرد بعد ذلك في ٢٠١٠ ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد نحو ملياري شخص خلال الثلاثين سنه المقبلة ليصل في العام ٢٠٥٠ الي ٩.٥ مليار شخص حول العالم  وأن يصل هذا العدد الي ١٠.٧ مليار نسمه في منتصف العقد الثامن من هذا القرن.

والسبب في هذا النمو الكبير في التعداد السكاني هو

ارتفاع عدد الافراد الذين يصلون إلى سن البلوغ والانجاب وأيضًا الزيادة في معدلات الخصوبة عند الأشخاص البالغين كل هذه العوامل أدت إلى زيادة التعداد السكاني في العالم بهذا الشكل الكبير والمتسارع.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان اليمن

أكثر الدول اكتظاظا بالسكان

تعتبر دولتي الصين والهند أكبر الدول التي يوجد بها كثافة سكانية مرتفعة جداً

  • إذ يبلغ تعداد الصين حوالي ١.٤ مليار نسمة، والهند يبلغ أيضاً تعدادها ١.٤ مليار نسمة، وتمثل هاتان الدولتان حوالي ١٨٪ من سكان العالم كله.
  • ومن المتوقع أن يزداد تعداد الهند في السنوات المقبلة لتصبح أكبر دول العالم من حيث السكان.
  • في حين يتوقع أن ينخفض تعداد دولة الصين بنحو ٢.٥ ٪ اي حوالي ٤٨ مليون نسمة بين عامي ٢٠١٩ و ٢٠٥٠.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان لبيا

أكثر القارات التي تمثل زيادة في التعداد السكاني العالمي

  • تعتبر قارة افريقيا أسرع  القارات نمواً بين الوقت الحاضر وعام ٢٠٥٠ حيث أنه من المتوقع أن يزداد التعداد السكاني في قارة افريقيا في الفترة القادمة حتى لو انخفضت معدلات الخصوبة بنسبة كبيرة.
  • لأن الأشخاص الموجودين حالياً في القارة والتي من المتوقع أن يكبروا في المستقبل وينجبوا أطفالاً قادرين على زيادة التعداد السكاني في العالم لسنوات كثيره مقبلة.
  • على عكس الحال في افريقيا يتوقع أن ينخفض النمو السكاني في أوروبا في أكثر من ٦١ دولة حيث أنه من المتوقع أن ينخفض معدل النمو فيهم بنسبة ١٥ ٪ وهذه الدول مثل البوسنة والهرسك واليابان.
  • وأيضاً لأن مستوى الخصوبة الحالي في أوروبا يعتبر قليل لعملية الاحلال الكامل.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان البحرين

اشرنا في هذا المقال الي التعداد السكاني حول العالم وان العالم في زيادة مستمرة من حيث عدد السكان حيث بلغ التعداد العالمي ٨ مليار نسمة ومن المتوقع ان يتزايد بشكل اكبر في الفترة المقبلة وتعرفنا علي اكثر القارات التي تساعد علي هذا النمو الكبير وهي قارة افريقيا واقل القارات في النمو السكاني وهي قارة أوروبا والتي من المتوقع ان يزداد التعداد السكاني في افريقيا اكثر مما هو عليه حاليا ويقل في قارة أوروبا اكثر مما هو عليه حاليا أيضا.

زر الذهاب إلى الأعلى