السياحة

تعريف بمدينة مراكش

تعريف بمدينة مراكش المدينة الجميلة، وتعني “أرض الله أو بلاد الله” وتُعرف كذلك بالمدينة الحمراء وذلك يرجع إلى أن مبانيها يغلب عليها اللون الأحمر وأن أسوارها من الطين، وعاصمة النخيل لأنها تتميز بكثرة النخيل حولها، وهي ثالث أكبر مدينة في المغرب من حيث عدد السكان وتعتبر أهم مدينة في وسط المغرب. 

تعريف بمدينة مراكش 

سنتعرف أولًا على تاريخ تأسيسها المليء بالكثير من الأحداث التاريخية الهامة: 

  • في عام 1062م تأسست مدينة مراكش على يد يوسف بن تاشفين وهو أول حكام المرابطين وكانت عاصمة الإمبراطورية المرابطية، بُني فيها العديد من مدارس تعليم القرآن والمساجد وأيضًا الاسوار الحمراء التي بُنيت لتحصين وحماية المدينة. 
  • في عام 1147م أصبحت مراكش تحت حكم الموحدين واتخذوها عاصمةً لهم وبنوا الكثير من القصور والمباني الدينية والمراكز الثقافية ومنها جامع الكتيبة.
  • في عام 1269م أصبحت مراكش تحت حكم المرينيون
    ولكن مدينة فاس صارت عاصمة البلاد في عهدهم مما أدى إلى تحول مراكش إلى مركز ثانوي، وفي أوائل القرن 16 السعديون حكموا البلاد حيث اهتموا بمراكش وازدهرت في عهدهم وقاموا ببناء الكثير من المباني ومنها بناء قصر البديع. 
  • ثم حكم العلويون هذه المدينة وقاموا بترميم أسوارها وبتشييد العديد من القصور والمساجد فيها، ثم صارت عاصمة المغرب مدينة الرباط عندما نالت استقلالها من الاحتلال الفرنسي. 

سكان مدينة مراكش 

دعنا نتعرف على بعض المعلومات المتعلقة بسكانها: 

  • تبعًا لإحصائيات سنة 2014م، يبلغ عدد سكان مراكش ما يقارب 928.850 نسمة وكان عدد الأسر بلغ 217.245 أسرة 
  • بالنسبة إلى عرق السكان، فإن البربر هم النسبة الأكبر في الدولة، وأما بالنسبة إلى اللغة المتداولة فإن العربية هي لغة البلاد الرسمية، أيضًا اللغة البربرية، ويستخدمون اللغة الإنجليزية في المناطق الساحلية وتُدرس اللغة الفرنسية من المرحلة التعليمية الأولى ولكنها غير رسمية. 

اقتصاد مدينة مراكش 

مدينة مراكش عنصر مهم في اقتصاد المغرب، فإن التحسينات على شبكة الطرق السريعة بين مطار مراكش المنارة وأكادير والدار البيضاء أدت إلى دعم السياحة في هذه المدينة، فهي تجذب العديد من السياح ويبلغ عدد الزوار أكثر من مليوني سائح سنويًا. 

المعالم السياحية في مدينة مراكش 

تعتمد مراكش في اقتصادها وتطورها على السياحة بشكلٍ كبير فهي تجذب العديد من السياح إليها، وفيما يلي أبرز المعالم السياحية فيها: 

  • تعتبر ساحة جامع الفنا مركز نشاط مراكش وهي أشهر الساحات المعروفة في أفريقيا فهي تجذب الناس من خلفيات ثقافية مختلفة ومواهب متعددة من جميع أنحاء العالم، وهي تعد من مواقع التراث العالمي لليونسكو. 
  • تمتلك مراكش أكبر الأسواق التقليدية في المغرب، المدينة لديها ارتباط وثيق بأسواقها، حيث أن أسواق مراكش واجهة تسوق رئيسية في المدينة التي تضم العديد من الأكشاك والمحلات التجارية، ويعد سوق السمارين من أكبر أسواق المدينة. 
  • يعد قصر الباهية وقصر البديع من القصور الرائعة اللذان يتميزان باللمسات الجميلة والفريدة، ويعكسان تاريخ العائلة المالكة. 
  • تقع حدائق الماجوريل في مراكش في كليز، وتُدعى الماجوريل نسبةً إلى اسم بانيها وهو الرسام الفرنسي جاك ماجوريل، إن هذه الحدائق من أهم المعالم السياحية في مدينة مراكش وتحتوي الحديقة على نباتات وأزهار نادرة من خمس قارات وبها مختلف أنواع نبات الصبار، وتم تحويل المبنى المحاط بالحديقة إلى متحف فنون إسلامية. 

وصلنا إلى نهاية المقال وقد تحدثنا فيه عن تعريف بمدينة مراكش المدينة الحمراء الجميلة التي تجذب العديد من السياح إليها، وقد ذكرنا تاريخ تأسيسها وما طرأ عليها من تغييرات في حكامها وعن عدد سكانها واقتصادها وأبرز المعالم السياحية الجميلة التي تسحر أعين الزوار من جميع أنحاء العالم، وللمزيد من المقالات المتنوعة تابعونا.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى