شهر رمضان

حكم سماع الأغاني في رمضان

شهر رمضان من الأشهر المفضلة عند الله سبحانه وتعالى فهو شهر الصيام وتُعظم فيه شعائر الله وفي هذا الشهر يتجنب المسلمين كل ما هو فعل حرام كالأغاني، فما هو حكم سماع الأغاني في رمضان، فهل يبطل الصيام أم يقلل من الأجر.

#اقرأ أيضا: عدد ساعات الصيام في كوريا الجنوبية

حكم سماع الأغاني في رمضان

الأغاني من المحرمات في رمضان أو غيره ولذلك لا يجوز سماع الأغاني فيجب علي الصائم أن يتبع قواعد الصيام بأن يكون صيامه حقيقية وتجنب كل ما يغضب الله أو يسبب الذنوب لكي يكون الصيام كاملا ويتقبله الله سبحانه وتعالى ولا يقلل من أجر الصائم، فالصيام لا يقتصر على التوقف عن الأكل والشرب فقط بل عن كل ما يغضب الله وعن أي أشياء محرمة تغضب الله ولذا يجب الابتعاد عن سماع الأغاني، والقيام بالصلاة وذكر الله وكل ما يقرب العبد من الله.

#اقرأ أيضا: أحاديث عن شهر رمضان

هل سماع الموسيقي في رمضان يبطل الصيام

الموسيقي لا تبطل الصيام فهي ليست من المفطرات ولكن بسببها لا يأخذ العبد الأجر كاملا فهي تنقص أجر الصائم ولذا يجب أن يمتنع عنها المؤمن في رمضان أو غير رمضان لأنها من المعاصي والمحرمات ولذلك قال النبي صل الله عليه وسلم: (رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلا الْجُوعُ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلا السَّهَرُ) رواه ابن ماجه.

#اقرأ أيضا: كيف تتحكم بساعات نومك في شهر رمضان

هل يجوز سماع الأغاني بعد الإفطار

حكم سماع الأغاني يختلف على حسب الأغاني التي يستمع إليها الشخص فإذا كانت غزل وكلام صريح بذئ فلا يجوز أن يسمعها الشخص سواء كان قبل أو بعد الإفطار، أما إذا كان لا حرج منها وكانت كلمات غير صريحة فلا مشكلة في سماعها قبل أو بعد الإفطار.

#اقرأ أيضا: أفكار فطور في شهر رمضان

تحدثنا عن حكم سماع الأغاني في رمضان من خلال موقع مستقبلنا، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت الأغاني تبطل الصيام أم لا، وأخيرا شهر رمضان من الأشهر التى لا يجب تفويتها في الحصول على الأجر والثواب والبعد عن كل المعاصي التى تغضب الله.

زر الذهاب إلى الأعلى