دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك

دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك

شهر رمضان الكريم هو من أفضل الشهور التي أنزل فيها القرآن الكريم، هو شهر الطاعة والعبادة لله عز وجل ومستحب فيه الأدعية ومن أفضل دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك، فضلاً عن أن الأدعية في هذا الشهر مستجابه بإذن الله.

#اقرأ أيضا: عدد ساعات الصيام في كوريا الجنوبية

دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك

هناك الكثير من الأدعية المستحب ذكرها أثناء الإفطار والتي منها:

عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).

كما ورد عن ابن عمرو رضي الله عنه اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي.

#اقرأ أيضا: أحاديث عن شهر رمضان

ما هو أفضل دعاء في رمضان؟

هناك أدعية كثيرة وردت في السنة النبوية والتي وردت عن الصحابة، ومنها

اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله ما أعلم وما لا أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما أعلم وما لم أعلم، اللهم إني أسالك الفردوس الأعلى من الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب منها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك بما سألك به عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم؛ وأعوذ بك مما استعاذ به عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

 اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

#اقرأ أيضا: كيف تتحكم بساعات نومك في شهر رمضان

فضل الدعاء في رمضان

شهر رمضان من الشهور المستحبة عند الله تعالى إذا ميزها بأنها شهر الطاعة، لذا يجب على كل مسلم ومسلمة أن يستغلوا الوقت في الدعاء والتضرع لله سبحانه عز وجل، فعليه أن يسأل الله الفوز بالفردوس الأعلى والعتق من النار.

كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن المسلم له ده مستجابة عند فطره؛ لقول الله سبحانه وتعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

#اقرأ أيضا: أفكار فطور في شهر رمضان

ختام الحديث عبر موقع مستقبلنا عن دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك والتعرف على أكثر من صيغة لذلك الدعاء، فالدعاء ما هو إلا روحانيات تخرج من قلب المسلم من أجل أن يدعو الله عز  نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

مقالات ذات صلة