أدعية

دعاء الاستفتاح كامل

دعاء الاستفتاح يتسائل عنه كثير من الأشخاص وما هو حكمه في الدين الإسلامي وأهم الأدعية التي يمكن أن تُقال في دعاء الاستفتاح.

دعاء الاستفتاح

أكد علماء الدين أن دعاء الاستفتاح ما هو إلا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأن صلاة المسلم صحيحة كاملة بدون الحاجة إلى قول دعاء الاستغفار ومن أفضل أدعية الاستغفار هي:

  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
  • وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.
  • الله أكبر كبيرا الله أكبر كبيرا أعوذ بالله من الشيطان من نفخه ونفثه وهمزه.
  • سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى ولا إله إلا غيرك.
  • اللهم إنا نسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا وآخرتنا وأهلنا ومالنا اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا واغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا واكشف كروبنا وأصلح ذات بيننا وألف في طاعتك وطاعة رسولك بين قلوبنا واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين برحمتك يا ارحم الراحمين وصلي اللهم وبارك على محمد وآله وصحبه أجمعين.

تعف على: دعاء الاستوداع

هل يجوز الصلاة بدون دعاء الاستفتاح

بعض الفقهاء من المذهب الحنفي والمذهب الشافعي أكدوا أن دعاء الاستفتاح وهو سنة عن النبي من يرغب بقوله قبل الصلاة سواء الفرائض أو النوافل أما الفقهاء من مذهب المالكي أكدوا عدم وجوب دعاء الاستفتاح وأن الصلاة بدايتها التكبير فقط ثم الدخول في الصلاة وليس هناك دعاء الاستفتاح.

الوقت الصحيح لقول دعاء الاستفتاح

يُقال دعاء الاستفتاح بعد التكبيرة الأولى ثم يستعيذ المصلي من الشيطان الرجيم ويبدأ في قراءة سورة الفاتحة وما تيسر له من القرآن الكريم.

تعرف على: دعاء اخر الليل

أفضل دعاء الاستفتاح

يعتبر من الأدعية التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفضل قولها عند دعاء الاستفتاح مايلي:

  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • الحمدلله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيام السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق ووعدك حق وقولك حق.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد لا مانع لما أعطيت ولا معطى لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد تباركت يا ذا الجلال والإكرام.

وفي ختام مقالنا عن دعاء الاستفتاح عبر موقع مستقبلنا نكون تحدثنا معكم أهم أهم وأفضل دعاء الاستفتاح قبل الصلاة وأنه سنة نبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم

زر الذهاب إلى الأعلى