دعاء الرجوع من السفر

دعاء الرجوع من السفر

السنة النبوية تناولت الكثير من المواضيع التي تتعلق بأمور الحياة مثل دعاء الرجوع من السفر وغيرها من الادعية فكثرة الادعية تقرب العبد من ربه.

دعاء الرجوع من السفر

ورد عن سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم هذا الذكر عند العودة من السفر قول:”الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون”  صدق الرسول الكريم وهذا الحديث رواه مسلم.

تعرف على: دعاء بعد صلاة عيد الفطر

محل قول الدعاء

ورد في السنة النبوية الشريفة التي تناولت جميع أمور حياتنا محل قول دعاء الرجوع من السفر، فيجب قول الدعاء الذي ورد عن النبي محمد صلَّ الله عليه وسلم عند بداية السفر وأيضًا وقت بداية العودة من تلك الرحلة.

عن بن عمر قال:”أن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده” .  عن يحيى بن أبي إسحاق قال: “قال أنس بن مالك: “أقبلنا مع النبي صلَّ الله عليه وسلم، أنا وأبو طلحة، وصفية رديفته على ناقته، حتى إذا كنا بظهر المدينة، قال: “آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون”، فلم يزل يقول ذلك حتى قدمنا المدينة.

ما هو الدعاء

قال الإمام ابن القيم عن تعريف  الدعاء بأنه “طلب ما ينفع الداعي وطالب كشف ما يضره”، فإن الدعاء هو وسيلة للتقرب إلى الله عز وجل وطلب منه منفعة في الدنيا والآخرة، والدعاء من العبادات المحببة لله عز وجل، فهو من قال في كتابه العزيز “وقال ربكم ادعوني استجب لكم” صدق الله العظيم.

السر الحقيقي في عظمة الدعاء تكمن في إظهار التذلل والافتقار والحاجة الشديدة إلى الله عز وجل، فإن الاستكانة والتضرع إليه عند قول الدعاء يساهم بشكل كبير في استجابة الدعاء وكشف الضر عن الداعي.

تعرف على: دعاء سورة يس

أهمية الدعاء للمسلم

الدعاء هو ركن أساسي من أركان الإيمان بالله، ولكن للأسف قد يغفل عنه البعض على الرغم من أهميته الكبيرة للمسلم، فهو أحد أسباب تغيير الأقدار بإذن الله تعالى، كما أنه من أفضل الطرق للوصول إلى رضى الرحمن وبذلك يتم ضمان دخول الجنة.

يعمل الدعاء على تقرب العبد إلى ربه، كما أنه يشرح صدرك العبد بالإيمان ويحمي المسلم من وقوع غضب الله عليه، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلَّ الله عليه وسلم قال: “من لم يسأل الله يغضب عليه” صدق الرسول الكريم.

يجب التوجه إلى الله عز وجل بالدعاء مع اليقين بالإجابة، فإن هذا الأمر من آداب الدعاء، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “ادعو الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من فلب غافل لاهٍ”.

دعاء الرجوع من السفر من أهم الأدعية التي يجب المواظبة عليها لحماية النفس من شر الطرق، لذا جمع موقع مستقبلنا ملف شامل عن الدعاء والنوع الذي يعود به على  العبد.

مقالات ذات صلة