أدعية

دعاء الضيق والهم والحزن قصير

دعاء الضيق أحيانًا يمر الشخص بحالة من الضيق والشعور بالكرب الشديد نتيجة مروره ببعض الأزمات أو المصائب فيلجأ إلى دعاء الضيق ليخفف الله عنه الحزن والكرب.

دعاء الضيق

الشعور بالضيق من الأوقات التي يتعرض إليها الكثير بسبب كثرة المشاكل التي يمرون بها في حياتهم ويتضرعون إلى الله بالدعاء والصلاة حتى تمر هذه الأوقات الصعبة ومن أهم دعاء الضيق الذي يقال مايلي:

  • لا إله إلّا الله وحده لا شريك له العلي العظيم لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم لا إله إلّا الله وحده لا شريك له رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
  • اللهم بك توسّلت ومنك سألت وفيك لا في شيءٍ سواك رغبت لا أسأل منك سواك ولا أطلب منك إلّا إيّاك اللهمّ وأتوسّل إليك في قبول ذلك بالوسيلة العظمى والفضيلة الكبرى.
  • اللهم صلِّ وسلّم على صاحب الخُلق العظيم والقدر الفخيم مَن أرسلته رحمةً للعالمين سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وألحقنا بخُلقه وأدّبنا بأدبه وأحيي فينا وفي أُمته هذه المعاني.

تعرف على: دعاء الخوف والقلق

دعاء لتفريج الضيق من السنة

ذُكر في السنة النبوية الشريفة بعض الأدعية لتفريج الضيق والحزن ومنها:

  • اللَّهُم أنْت رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْت خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُك وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْت أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَي وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْت.
  • اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ في حُكمُك عَدْل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميتَ به نفسَك أو علَّمْته أحداً مِن خلقِك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعلَ القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهابَ همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وقهر الرجال.

دعاء لتسهيل الأمور

  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلّا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركةً في العمر وصحةً في الجسد وسعةً في الرزق وتوبةً قبل الموت وشهادةً عند الموت ومغفرةً بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم لا تردّنا خائبين وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالّين ولا مضلّين واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.

تعرف على: دعاء الرزق المستجاب مكتوب

دعاء الهم والحزن

  • اللهم اكفني ما أهمني وما لا أهتم له اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي. 
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر ورضى ما بعده سخط وفرحًا ما بعده حزن اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها.
  • اللهم إنّي أشكو إليك ضعف قوتي وقلّة حيلتي وهواني على الناس أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجّهمني أم إلى قريبٍ ملّكته أمري إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي.

وفي نهاية مقالنا نرجوا أن نكون قدمنا لكم أفضل دعاء الضيق والأدعية التي ذكرت من خلال السنة النبوية الشريفة ومن خلال موقع مستقبلنا يمكنكم قراءة مزيد من التفاصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى