أدعية

دعاء العمرة ستجاب

ورد في السنة النبوية الشريفة يفة دعاء العمرة والأذكار التي تقال أثناء أداء تلك المناسك لأخذ كامل الأجر بإذن الله.

دعاء الميقات قبل الهلال

يجب على المسلم أن يسبح ويكبر ويهلل قبل الإحرام للعمرة.

عن أنس رضي الله عنه قال : “صلَّ رسول الله صلَّ الله عليه وسلم ونحن معه بالمدينة الظهر أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين ثم بات بها حتى أصبح ثم ركب حتى استوت به على البيداء حمد الله وسبح وكبر ثم أهل بحج وعمرة وأهلَّ الناس بهما” رواه الإمام البخاري رحمه الله.

 دعاء بين الميقات والوصول إلى مكة

يسن للعبد أن يلبي ويكثر ومنها مع رفع الصوت للرجال.

“عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوت به راحلته قائمة عند مسجد ذي الحليفة أهلَّ فقال : لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”  رواه البخاري.

تعرف على: دعاء الصفا والمروة كامل مكتوب

دعاء أثناء الطواف

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “أن النبي صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طاف بالبيت كلما أتى الركن ( أي الحجر الأسود ) أشار إليه بشيء كان عنده وكبَّر”

 ورد عن عبد الله بن السائب قال : “سمعت رسول الله صلَّ الله عليه وسلم يقول ما بين الركنين : “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” رواه أبو داود وحسنه الشيخ الألباني في صحيح أبي داود رحمهم الله.

دعاء قبل الصعود إلى الصفا

عن جابر بن عبد الله قال :.. ثم خرج أي : “النبي صلَّ الله عليه وسلم  من الباب إلى الصفا فلما دنا من الصفا قرأ “إن الصفا والمروة من شعائر الله أبدأ بما بدأ الله به”، فبدأ بالصفا فرقي عليه حتى رأى البيت، فاستقبل القبلة فوحد الله وكبَّره وقال : “لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، ثم دعا بين ذلك” قال مثل هذا ثلاث مرات، هذا الحديث رواه مسلم.

دعاء الصعود على المروة

قال جابر رضي الله عنه : “ثم نزل إلى المروة حتى إذا انصبت قدماه في بطن الوادي سعى حتى إذا صعدتا مشى حتى أتى المروة ففعل على المروة كما فعل على الصفا” رواه مسلم.

تعرف على: دعاء الطواف حول الكعبة

دعاء شرب ماء زمزم

عند شربه لماء زمزم يدعو بما شاء من خير الدنيا والآخرة، لقوله صلَّ الله عليه وسلم “ماء زمزم لما شرب له” رواه ابن ماجه وصححه الشيخ الألباني.

دعاء دخول المسجد الحرام

إذا دخل المعتمر المسجد الحرام، يجب أن يقدم رجله اليمنى عن اليسرى ويقول: “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم”

دعاء العمرة  سنة عن النبي محمد صلَّ الله عليه وسلم، وهذا ما جعل موقع مستقبلنا يعرض لكم تفاصيل الدعاء في جميع مناسك العمرة، ونسأل الله سبحانه وتعالى القبول.

زر الذهاب إلى الأعلى