أدعية

دعاء الكرب الشديد والهم والخوف

الكرب شعور إنساني يهاجم النفس في لحظات الحزن واليأس، ولتفادي هذا الشعور نردد دعاء الكرب لكي يزيح الله عنا الهم والكرب ويرزقنا هدوء النفس.

دعاء الكرب الشديد

ثبت عن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم أنه قال: “ما أصاب أحدًا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجًا”، قال: “فقيل: “يا رسول الله ألا نتعلمها؟ فقال: “بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها”  صدق الرسول الكريم، وهذا الحديث رواه أحمد وهو صحيح. 

الدعاء الثاني

عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم قال: “دعوات المكروب: “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت” أخرجه أحمد وأبو داود.

الدعاء الثالث

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “كان النبي صلَّ الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم” أخرجه الإمام البخاري وصحيح مسلم.

الدعاء الرابع

عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها وأرضاها قالت: “قال لي رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب: “الله ربي لا أشرك به شيئاً” أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه.

الدعاء الخامس

في صحيح البخاري عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: “كنت أسمع النبي صلَّ الله عليه وسلم يكثر القول: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن”. 

الدعاء السادس

في الحديث أنه الرسول الكريم صلوات الله عليه قال: “إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” وهذا الحديث رواه الترمذي.

الدعاء السابع

 في مسند أحمد، والسنن الكبرى للنسائي، ومستدرك الحاكم، وصحيح ابن حبان واللفظ لأحمد، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ  قَالَ: “لَقَّنَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ، وَأَمَرَنِي إِنْ نَزَلَ بِي كَرْبٌ أَوْ شِدَّةٌ أَنْ أَقُولَهُنَّ: “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْكَرِيمُ الْحَلِيمُ، سُبْحَانَهُ وَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”.

تعرف على: دعاء الضيق والهم والحزن قصير

ما هو معنى كلمة كرب

كلمة كرب تعني الشدة أو القوة، وهي تقال على الشعور بالحزن والغم الشديد الذي يقتحم الروح والعقل بقوة، ويستخدم مصطلح الكرب عند الرغبة في التعبير عن قوة وشدة الحزن، فإن الكرب هو أعلى درجات الحزن والتي قد تصل إلى أنها تذيب الروح والنفس، ولذا يعتبر شعور الكرب أصعب كثيرًا من الإحساس بالغم.

تعرف على: دعاء الخوف والقلق

ما الحكمة من الكرب

  • الكرب الشديد يجعل العبد يتقرب من الله سبحانه وتعالى وطلب منه فك الكرب بالدعاء.
  • الشعور بالكرب يزيد بداخل الإنسان الرغبة في  الأعمال  الخيرية.
  • يزيد من توكل العبد واعتماد على الخالق جل في علاه.
  • حين يشتد الكرب بالإنسان يقترب من الفرج، وهذا الشعور يسعد العبد كثيرًا.

الكرب هو ابتلاء ومحنة يمر بها العبد، ولكن في النهاية يعود عليه بالنفع إما برفع درجات أو محو سيئات، وهذا يتم بقول دعاء الكرب الذي قدمه لكم موقع مستقبلنا.

زر الذهاب إلى الأعلى