دعاء المظلوم مستجاب

دعاء المظلوم

 دعاء المظلوم على الشخص الظالم من الأمور الجائزة، فإنها من الدعوات المستجابة بإذن الله ويوجد الكثير من الأدعية التي وردت عن الرسول للمظلوم.

أدعية لرد الظلم

الدعاء الأول

“اللهم إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك”

الدعاء الثاني

“اللهم أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوة إلا قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلا فرقتها، ولا قائمة علو إلا وضعتها، ولا ركنا إلا وهنته، ولا سببًا إلا قطعته”.

الدعاء الثالث

“اللهم إني أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، و استصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم إنك تعلم ما حل بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعًا بصيرًا لطيفًا قديرًا”.

خطورة دعاء المظلوم

أشار الحبيب المصطفى لنا في السنة النبوية الشريفة إلى خطورة وقوع ظلم على أحد، كما حذرنا من سرعة قبول دعاء الشخص المظلوم والدليل على ذلك ما ورد في حديث الصحيحين: “واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب”.

كما ذكر في حديث آخر: “ثلاثة لا يرد دعاؤهم، الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين”. رواه ابن خزيمة في صحيحه والترمذي في السنن.

دعاء الشخص الغير مظلوم

أما عن دعاء الشخص الغير مظلوم لا يجوز له التوجه إلى الله تعالى بالدعاء على غيره، بل فهو يكون بهذا الفعل  ظالم ويقع في إثم كبير، فقد قال ابن كثير في تفسير قول الله سبحانه وتعالى: “لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا” صدق الله العظيم.

كما فسرها ابن أبي طلحة عن ابن عباس في الآية قائلًا: لا يحب الله أن يقوم أحد بالدعاء على  أحد بدون وجه حق، وهذا الأمر لا يعتبر جائزًا إلا في حالة وقوع  ظلم، وارتكاب هذا الفعل هو الظلم عينه للنفس وليس للغير.

تعرف على: أجمل دعاء لشفاء المريض

ظلم الزوج للزوجة

على الزوج أن يحاول أن يعامل زوجته بالعدل والإحسان، وعند ظلمه لزوجته توجب عليه تقديم  الاعتذار لها، كما ينبغي أن  عليه أن يستسمح تلك الزوجة ورضاها أيضًا.

قال الصحابي الجليل أبو الدرداء لامرأته: “إذا رأيتني غضبت فرضني، وإذا رأيتك غضبت رضيتك، فمتى ما لم يكن هكذا ما أسرع ما نفترق” رواه ابن عساكر.

الظلم من الأفعال الغير محبوبة بل هو مكروه في الدين الإسلامي، كما أن جميع الأديان السماوية ترفض وقوع الظلم على الإنسان، ويعاقب عليه الله سبحانه وتعالى فإنه عز وجل حرم على الإنسان أن يظلم أخيه الإنسان، لذا يجب محاسبة النفس بشكل دائم حتى لا نتسبب في ظلم أي شخص آخر.

تعرف على: دعاء أسماء الله الحسنى

أهمية الدعاء للعبد

  • الدعاء هو أفضل العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى.
  • يقرب الدعاء العبد من ربه وبذلك تصبح الجنة قريبة منه.
  • يعمل الدعاء على تقليل ارتكاب المعاصي والذنوب، حيث أنه يقف بين العبد والمعصية ويحبب إليه الإيمان.
  • يزيد من انشراح صدر العبد ويجعله يشعر براحة نفسية، وهذا الأمر ينعكس على حياته بشكل واضح.
  • الدعاء يمنح الحياة البركة والرزق سواء كان في الأموال والأولاد.

شرع الدين الإسلامي دعاء المظلوم على الشخص الظالم، ولكن يظل باب العفو والتسامح هو الأفضل، لذا قرر موقع مستقبلنا أن يقدم بعض الأدعية التي يمكن قولها حين الشعور بوقوع ظلم.

مقالات ذات صلة