أدعية

دعاء بعد الاذان يغفر الذنوب

دعاء بعد الاذان ورد فيه العديد من الأحاديث النبوية؛ وهذا ما يدل على عظم مكانته فيقول هذا الدعاء خمس مرات باليوم كذلك الدعاء بما يحب ويتمنى.

دعاء بعد الاذان يغفر الذنوب

هناك العديد من الأدعية التي يجب على المسلم قولها بعد سماع الأذان؛ فيجب في البداية أن يردد الأذان مثلما يقول المؤذن ثم بعدها يبدأ بقول دعاء بعد الاذان:

الصلاة على رسول الله ﷺ

عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرِو بن العاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهما، قال: قال رسولُ اللهِ ﷺ ((إذا سَمِعتُم المؤذِّنَ فقولوا مِثلَ ما يقولُ، ثم صَلُّوا عليَّ؛ فإنَّه مَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى الله عليه بها عَشرًا، ثم سَلُوا اللهَ لي الوسيلةَ؛ فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ لا تَنبغي إلَّا لعبدٍ من عبادِ اللهِ، وأرجو أن أكونَ أنا هو؛ فمَن سألَ لي الوسيلةَ حَلَّتْ له الشَّفاعةُ.

سؤال الوسيلة والفضيلة

عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْه قال: قال رسولُ اللهِ ﷺ  ((مَن قال حِينَ يَسمعُ النِّداءَ: اللهمَّ ربَّ هذه الدعوةِ التامَّةِ، والصَّلاةِ القائمةِ، آتِ محمدًا الوسيلةَ والفضيلةَ، وابعثْه مقامًا محمودًا الذي وعدتَه؛ حلَّتْ له شَفاعتي يومَ القيامةِ.

أدعية أخرى

من الأدعية المستحبة ما جاء عن سَعدِ بن أبي وقَّاصٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: قال رسولُ اللهِ ﷺ ((مَن قال حينَ يَسمعُ المؤذِّنَ: أشهدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، وأنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه، رضيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمَّدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا؛ غُفِرَ له ذنبُه.

تعرف على: دعاء الوتر كامل

شرح دعاء بعد الاذان

 شرح دعاء اللَّهُمَّ رَبَّ هذِه الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، والصَّلَاةِ القَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ، وابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الذي وعَدْتَهُ؛ كالآتي:

  • الدعوة التامة:  هي التي تكون خالية من النقصان فلا يوجد بها تحريف أو تغيير وتظل مستمرة حتى تقوم الساعة.
  • الصلاة القائمة: هي الصلاة التي تدوم حتى يوم القيامة.
  • آتِ مُحَمَّدًا الوَسيلةَ: أي المكانة العالية لسيدنا محمد.
  • الفضيلة: هي أن يكون رسولنا الكريم في مكانة أعلى من كافة المخلوقين.
  • وابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الذي وعَدْتَهُ: أن يُبعث رسول على المكانة التي وعده الله بها وهي الشفاعة للعباد.

تعرف على: دعاء الصباح المستجاب

دعاء مستجاب بعد الأذان

هناك العديد من الأدعية التي يمكن قولها بين الأذان والإقامة حيث أن الدعاء في هذا الوقت يكون مستجاب:

اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدًا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي.

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل أمري بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.

وصلنا لنهاية مقالنا دعاء بعد الاذان وذلك من خلال موقع مستقبلنا؛ ويجب العلم أن الدعاء من أعظم العبادات عند الله تعالى

زر الذهاب إلى الأعلى