دعاء حفظ النفس من العين والحسد والأمراض

دعاء حفظ النفس

تنتشر أدعية  بين الناس بعيدة عن الكتاب والسنة، ودعاء حفظ النفس الشرعي ما ذكره الأنبياء هو من الادعية الهامة لتجنب الأذي وفيما يلي نوضحها.

دعاء حفظ النفس

 قد روى الإمام الطبراني في كتاب المعجم الكبير عن عقبة بن عامر قال : “كان رسول الله صلَّ الله عليه وسلم يقول: “اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء، ومن جار السوء في دار المقامة”.

الدعاء الثاني

روى أبو داود  والنسائي عَنْ أَبِي الْيَسَرِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو:”اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَدْمِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ التَّرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْغَرَقِ وَالْحَرَقِ وَالْهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَّيْطَانُ عِنْدَ الْمَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيلِكَ مُدْبِرًا، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيغًا” وصححه الألباني في صحيح أبي داود.

الدعاء الثالث

كان رسول الله صلَّ الله عليه وسلم يقول: “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل،  والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها” صدق رسول الله صلَّ الله عليه وسلم، هذا الحديث أخرجه مُسلم.

الدعاء الرابع

قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمغرم والمأثم، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وفتنة النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، ومن شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب” صدق الرسول الكريم، متفق عليه.

تعرف على: دعاء زيارة قبر الرسول

ضرورة التحري عن صحة الدعاء

ذكر الإمام القرطبي رحمه الله عن أهمية تحري الادعية المأثورة عن النبي صلَّ الله عليه وسلم:” فعلى الإنسان أن يستعمل ما في كتاب الله وصحيح السنة من الدعاء، ويدع ما سواه، ولا يقول : أختار كذا، فإن الله تعالى قد اختار لنبيه وأوليائه، وعلمهم كيف يدعو”.

أوقات إجابة الدعاء

ورد في السنة النبوية الشريفة عن النبي صلَّ الله عليه وسلم أن أوقات إجابة الدعاء عديدة ومنها:

  • الوقت ما بين الأذان والإقامة، فقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:” الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد”.
  • جوف الليل  من أوقات إجابة الدعاء، فالليل فيه ساعة لا يرد فيها سائل، و أحراها جوف الليل.
  • وقت جلوس الإمام على المنبر في صلاة الجمعة.
  •  بعد كل صلاة وقبل السلام من أوقات إجابة الدعاء بإذن الله.
  • آخر الليل أي  في الثلث الأخير، وقد ثبت عن النبي أنه قال: “ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: “من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفر فأغفر له حتى ينفجر الفجر”.
  • وقت السجود تجاب فيه الدعوة، يقول عليه الصلاة والسلام: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء”.

تعرف على: دعاء ليلة الجمعة مستجاب

آداب الدعاء

  •  يجب على المؤمن والمؤمنة تحري أوقات الإجابة والحرص على قول الدعوة الطيبة.
  • يجب سؤال الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا.
  • يجيب الله سبحانه وتعالى الدعوة عند الإلحاح وتكرار الدعاء.
  • حسن الظن بالله عز وجل  وعدم اليأس من قبول الدعوة من أهم آداب الدعاء.

صيغة دعاء حفظ النفس  مختلفة ومتنوعة، ولكن يجب البحث عن ما ورد منها في الكتاب والسنة النبوية الشريفة، لأخذ الأجر كامل بإذن الله، وموقع مستقبلنا قدم لكم البعض منها.

مقالات ذات صلة