شهر رمضان

دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في رمضان

إحدى الآداب التي يجب على كل عبد مؤمن أن يتحلى بها الدعاء والتقرب إلى الله تبارك وتعالى، كما أن هناك أوقات معينة يستحب بها الإكثار من الدعاء لعلها تكون ساعة إجابة، ومن أبرز تلك الأوقات الدعاء في رمضان وتحديداً بعد الإفطار، حيث وردت أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم تثبت صحة هذا الكلام، وأبرزها قوله “ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهُم: الإمامُ العادلُ، والصَّائمُ حتَّى يُفْطِرَ، ودعوةُ المظلومِ”.

#اقرأ أيضا: عدد ساعات الصيام في كوريا الجنوبية

دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في رمضان 

هناك أدعية عدة يستحب أن يدعو بها الصائم قبل وبعد أذان المغرب كما ورد عن المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه، ومنها:

  • “ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ”.
  • “اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَناً فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ”.

#اقرأ أيضا: كيف تتحكم بساعات نومك في شهر رمضان

دعاء قبل الإفطار للصائم

الصائم يتقرب إلى الله قبل إفطاره بقول الأدعية المأثورة عن النبي وأصحابه الكرام، ويجب عليه دوماً أن يتحرى الوقت المناسب ويخصص بعضا منه لعبادة الدعاء، ليردد هذا الدعاء:

  • “اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ”.

#اقرأ أيضا: أحاديث عن شهر رمضان

دعاء الصائم عند الإفطار

الدعاء وقت الإفطار أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه وعلمنا إياه، لذا يجب علينا أن نستغل هذا الوقت لما فيه من خير كثير وثواب عظيم، وفيما يلي نبين أفضل الأدعية التي ينصح بقولها وقت الإفطار:

  • “اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك”.

#اقرأ أيضا: أفكار فطور في شهر رمضان

في الختام وبعد أن ذكرنا أفضل دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في رمضان، حيث يستحب للمسلم أن يدعو بها في رمضان، سواء قبل أذان المغرب أو بعد أن يفطر نسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

زر الذهاب إلى الأعلى