دعاء للأموات يوم الجمعة مستجاب

دعاء للأموات يوم الجمعة مستجاب

من خير الأعمال إرسال دعاء للأموات يوم الجمعة، فإن هذا الأمر يرفعهم درجة ويخفف عنهم العذاب فما أمس حاجة الموتى للدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.

دعاء سيدنا محمد للأموات

علمنا سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم خير الدعاء الذي يقال للاموات، فإذا صلى جنازة وحضر دفن الميت ردد الدعاء التالي له.

الدعاء الأول

قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “اللهم اغفر له وارحمه، وعافه،  واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله” وقد قال في رواية أخرى “وزوجًا خيرًا من زوجه إذا كان له زوج” اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده وفي بعضها: واغفر لنا وله”.

الدعاء الثاني

عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه عن النبي محمد صلَّ الله عليه وسلم قال: “اللهم اغفر لحينا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا، وذكرنا، وأنثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيه على الإسلام، ومَن توفيتَه منا فتوفه على الإيمان” صدق الرسول الكريم.

دعاء للمتوفي صغير السن

ورد في السنة النبوية الشريفة دعاء خاص بالأطفال صغار السن، وخير وقت الدعاء هو يوم الجمعة، حيث أنه فيه ساعة إجابة كما أشار الحبيب المصطفى صلوات الله وتسليمه عليه، “اللهم اجعله ذخرًا لوالديه، وفرطًا، وشفيعًا مجابًا، اللهم أعظم به أجورهما، وثقِّل به موازينهما، وألحقه بصالح سلف المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام، وقهما برحمتك عذاب الجحيم”.

تعرف على: دعاء في يوم الجمعة قصير

دعاء للمرأة المتوفية

لم تترك شريحتها الإسلامية موضوعًا دون أن تتناوله، كما أن السنة النبوية الشريفة تذخر بالأدعية لجميع الأوقات والمواقف، وقد ورد في بعض الرِّوايات عن النبي صلى الله عليه وسلم في أمر الدعاء للمرأة المتوفية قول: “اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضتها إليك، وأنت أعلم بسرِّها وعلانيتها، وقد جئناك شُفعاء، فاغفر لها”.

أهمية الدعاء للميت

للدعاء العديد من الفوائد والدفع الذي يعود على الإنسان سواء في حياته أو مماته، فإن من خير الأعمال التي تصل إلى المتوفى بأمر الله هو الدعاء بالرحمة والمغفرة من الله عز وجل.

وقد ذكر لنا الحبيب المصطفى أن الإنسان يترك ماله وبيته وأهله وكل متع الحياة حين الوفاة، ولا يأخذ بني آدم معه تحت التراب سوى العمل سواء كان صالحًا أو غير ذلك وأيضًا الدعوة الطيبة التي ترسل إليه عن طريق الأبناء الصالحين.

وقد أشار بعض علماء الدين إلى أن الدعاء الصالح للميت قد يتسبب في تخفيف العذاب عنه إن كان من أهل النار، أو يرفع درجات في النعيم بإذن الله إن كان من أهل الجنة.

تعرف على: دعاء أسماء الله الحسنى

أفضل أوقات الدعاء

يجب تحري أوقات الدعاء المستجابة التي تعلمناه من سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم في السنة النبوية وأيضًا في القرآن الكريم.

  • يفضل التوجه إلى الله تعالى بالدعاء في الثلث الأخير من الليل، حيث أنه هذا الجزء من ساعات الليل فيه ساعة إجابة.
  • للصائم دعوة لا ترد عند الإفطار، لذا يجب على العبد أن يتوجه إلى الله عز وجل بالدعاء للأبناء.
  • وقت السفر فيه دعوة مجابة بإذن الله سبحانه وتعالى.
  • بين الأذان والإقامة لكل صلاة مفروضة على العبد خلال اليوم.
  • التوجه إلى الله عز وجل بالدعاء عند صعود الإمام إلى المنبر في كل جمعة، فإن الدعاء في هذا الوقت مستحب.

دعاء للأموات يوم الجمعة من خير الأعمال، فإن فيها بر للشخص المتوفي، لذا قدم لكم موقع مستقبلنا أكثر الأدعية الشائعة للموتى في هذا اليوم الذي يضم ساعة إجابة بإذن الله تعالى.

مقالات ذات صلة