المدن

دمشق مدينة الياسمين

دمشق مدينة الياسمين، مدينة دمشق هي عاصمة سوريا وهي أقدم عاصمة مأهولة بدون انقطاع على مستوي العالم، لمع اسم دمشق كعاصمة للدولة الأموية، واشتهرت منذ القدم كمدينة تجارية تقصدها القوافل من قارة آسيا ومصر وفارس ومن شبه الجزيرة العربية، إلا أن الازمة السورية الممتدة من ٢٠١١ الى اليوم تركت اثارا سيئة جداً عليها اقتصاديا وسياسياً واجتماعياً.

#اقرأ أيضا مدينة زبيد والمعالم الخاصة بها

دمشق مدينة الياسمين

يطلق على مدينة دمشق مدينة الياسمين لانتشار أشجار الياسمين في جميع احيائها فاشتهرت بذلك وأطلق عليها هذا الاسم.

بم تتميز مدينة دمشق

  • تتميز بأنها مدينة عريقة وقديمة يرجع تاريخها لألاف السنين ومرت بالكثير من العصور على مر التاريخ منذ الحضارة المصرية والرومانية واليونانية والمغول والعثمانيين وحتى التاريخ العربي الحديث الي الان.
  • وتعتبر مدينة دمشق أيضاً عاصمة للثقافة والعلوم حيث ينتشر بها الجامعات والمكتبات العريقة.
  • تحتوي مدينة دمشق على اطلال تمتد حوالي ٥ أقدام تحت سطح الأرض، وتعتبر دمشق للقديمة موطنا للمتاريس والبوابات الرومانية، ويوجد بها أيضاً المسجد الأموي الذي يعود تاريخه إلى الدولة الاموية، وكنيسة القديس بولس، ويوجد بها شوارع يرجع تاريخها الي العصور القديمة مثل سوق مدحت باشا.
  • ومن أهم ما يميز مدينة دمشق وجود قلعة دمشق والتي ساعدت ب٣صلاح الدين الأيوبي فحمايتها من هجوم الصليبيين وتعتبر هذه القلعة حصنا عسكرياً مهما وكانت تمارس فيها جميع الأنشطة العسكرية والسياسية والاجتماعية.
  • يعتبر الجامع الأموي الموجود بها تحفة معمارية نادرة حيث يقصده السياح من كل مكان من جميع الأديان ليشاهدوا عظمة هذا البناء الذي يتميز بأبوابه الأربعة ومأذنة الثلاث، ويطل المسجد على مقهى النوفرة الشهير فهو يعتبر أقدم مقهى في دمشق ويزوره السياح من كل مكان للاستمتاع بسماع قصص وتراث دمشق العريق.
  • ويعتبر جبل قاسيون أيضاً من أهم معالم مدينة دمشق لدرجة أنه يطلق على أبناء دمشق بأبناء قاسيون ويمتاز هذا الجبل بسحر جماله وهوائه واطلالته المميزة على المدينة بأكملها.

#اقرأ أيضا مدينة روما القديمة وتاريخها بالتفاصيل

أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة دمشق

يوجد الكثير من المعالم السياحية الموجودة في مدينة دمشق العريقة ومن هذه المعالم:

  • سوق الحميدية: يعتبر هذا السوق من أقدم الأسواق الموجودة في دمشق بل والموجودة في العالم كله حيث يقع هذا السوق في مدينة دمشق القديمة التي تحاط بها اسوار ويبلغ طوله حوالي ٦٠٠ مترا وعرضه حوالي ١٥ مترا ويحتوي على عدد كبير من المتاجر التي تقوم ببيع كل أنواع السلع بدون استثناء.
  • كنيسة القديس حنانيا: تقع الكنيسة في الحي القديم، وهي البيت القديم للقديس حنانيا، وتعتبر الكنيسة الوحيدة الباقية منذ القرن الأول الميلادي، والكنيسة عبارة عن هيكل صغير يحتوي على غرفتين وبها القليل من المقاعد أيضاً.

#اقرأ أيضا مدن تونس وبما تشتهر

  • قصر العظم: يقع هذا القصر جنوب الجامع الاموي وتم بناؤه في عام ١٧٥٠ م علي يد حاكم دمشق العثماني اسعد باشا العظيم، ويعتبر هذا القصر نموذجا للهندسة المعمارية بدمشق.
  • جبل قاسيون: يتميز هذا الجبل بأنه جبل صخري خال من أي أعشاب أو ماء أو خضرة، يبلغ ارتفاعه حوالي ١.١٥ كم ويبعد عن وسط مدينة دمشق بحوالي ٩.٥ كم، يطل الجبل على مدينة دمشق من الشمال مما يتيح روية المدينة كاملة، ويضم هذا الجبل أيضاً فوقه مجموعة من المطاعم التي تقدم اشهي أنواع المأكولات ولكنها غالية ومكلفة.
  • المتحف الوطني بدمشق: يقع المتحف الوطني في قلب دمشق ويضم تاريخ دمشق كاملا ويضم أيضاً عدداً كبيراً من القطع الأثرية من جميع أنحاء سوريا والتي عمرها حوالي ٦٠٠٠ عاما.
  • المسجد الاموي: ويحتوي الجامع الاموي على فناء واسعا مفتوح، وكان هذا المسجد مبنيا موقع المعبد الروماني لجوبيتير ثم تحول بعد ذلك الي كنيسة القديس يوحنا.
  • ثم بعد ذلك تم إعادته مسجد عندما فتك المسلمون دمشق، ويعتبر هذا المسجد من اهم معالم مدينة دمشق ومن أهم الاثار الموجودة بها.

#اقرأ أيضا مدن شمال السعودية

تعرفنا على مدينة دمشق مدينة الياسمين ولماذا أطلق عليها هذا الاسم وأهم المعالم السياحية الموجودة فيها وتاريخها العريق الذي يرجع لألاف السنين.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى