السياحة

سياحة الآثار الإسلامية في البلدان العربية

سياحة الآثار الإسلامية في البلدان العربية تتضمن نوعان الأول وهو الآثار الثابتة مثل القصور والمدن والمساجد والأضرحة المختلفة والمقابر والثاني هو الآثار المنقولة التي تتمثل المخطوطات الإسلامية القديمة والأواني الفخارية واللوحات القديمة والحلي وغيرها. 

#اقرأ أيضا: أماكن سياحية في جدة للشباب

سياحة الآثار الإسلامية في البلدان العربية

يوجد الكثير من الأماكن التي ترتبط بالسياحة الدينية خاصة الدين الإسلامي ومن أشهرها في الوطن العربي ما يلي:

مصر

  • السياحة الدينية في مصر تشتهر بوجود العديد من المزارات والأماكن الأثرية الإسلامية مثل جامع الأزهر ومن خلاله تم تأسيس جامعة دينية تحمل نفس الاسم في عهد الفاطميين، وكذلك باب زويلة، ومسجد محمد على.
  • لا يمكن التحدث عن سياحة الأثار الإسلامية في مصر دون ذكر متحف الفن الإسلامي الذي يضم العديد من القطع الأثرية والمخطوطات النادرة وتم تشييده في عهد الخديوي توفيق لكن الفكرة كانت في عصر الخديوي إسماعيل ويصل عدد القطع الأثرية به إلى نحو مائة ألف قطعة.

#اقرأ أيضا: أماكن سياحية في جدة مجانا

المملكة العربية السعودية

  • هناك العديد من الأماكن الأثرية داخل المملكة السعودية لأن من خلالها تن نشر الإسلام إلى العديد من بقاع الأرض ومن أشهرها مسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي يعتبر من أجمل المساجد وله طراز معماري فريد، وكذلك مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • هناك عدد من الأحياء الإسلامية في السعودية مثل حي ذي عين الذي يقع أعلى قمة جبل وبه بعض المباني التي تم تشييدها من الصخور وتتميز بروعة التصميم، وكذلك غار حراء الذي يقع على جبل النور وكان يقوم الرسول الكريم بعبادة الله به وتم نزول الوحي فيه.

#اقرأ أيضا: أماكن سياحية في جدة للعوائل

ذكرنا نبذة بسيطة عن سياحة الآثار الإسلامية في البلدان العربية مع ذكر مجموعة من أشهر الأماكن التي تستحق الزيارة، وإذا رغبت في معرفة المزيد من تلك المزارات يمكنك تصفح موقع مستقبلنا.

زر الذهاب إلى الأعلى