شهر رمضان

صلاة التراويح كم ركعة

صلاة التراويح كم ركعة؟ نعلم جميعا أن الصلاة في شهر رمضان الكريم لها طعم مختلف والأجر الخاص بها يكون مضاعف عن الأيام العادية، ومن الصلوات التي تكون في هذا الشهر فقط هي صلاة التراويح والبعض يتساءل عن عدد الركعات الخاص بتلك الصلاة.

#اقرأ أيضا: نصائح طبية في رمضان

صلاة التراويح

تعتبر هذه الصلاة من السنن المؤكدة التي كان يصليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الكريم، وعدد الركعات الخاص بها ٢٠ ركعة غير الوتر أو ٢٣ ركعا بالوتر.

ومن الجدير بالذكر أن ذلك الأمر قد اتفق عليه المذاهب الفقهية الأربعة التي تتبعها، فمن ترك تلك الصلاة فقد حرم من أجر عظيم، ومن زاد عليها ليس عليه حرج ومن نقص عنها فليس عليه حرج.

#اقرأ أيضا: هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب

القدر المناسب للقراءة في صلاة التراويح

قد اتفق مختلف الفقهاء على أنه يتم تجزئة القراءة في صلاة التراويح وذلك على ما يجزئ في سائر الصلوات، واتفقوا كذلك على استحباب ختم القرآن الكريم في هذا الشهر المبارك.

فقد روى عن البخاري ومسلم في صحيح كل منهما عن فاطمة رضى الله عنها أنها قالت “أسر إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل كان يعارضني بالقرآن كل سنة، وأنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلي”.

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

  • في اللغة نجد أن التراويح هي جمع ترويحة ويقول ابن منظور في لسان العرب أن الترويحية خلال شهر رمضان الكريم سميت بذلك حتى يستريح القوم بعد ٤ ركعات.
  • وفي الحديث الذي يخص صلاة التراويح لأنهم كانوا يستريحون بين كل تسليمتين، ومن الجدير بالذكر أن الترويحة تعتبر  المرة الواحدة من الراحة.

هل يجوز صلاة التراويح في المنزل

  • الأفضل أن يتم أداء صلاة التراويح في البيت مثلما كان الأمر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ولكن يمكن أداء صلاة التراويح في المنزل فليس هناك مشكلة في ذلك الأمر، سوف يأخذ العبد الثواب لا شك في ذلك.

#اقرأ أيضا: يوم مقترح في رمضان

وإلى هنا نصل إلى نهاية الحديث عن صلاة التراويح كم ركعة ,الصلاة التي اختص بها رسول الله صلى الله عليه وسلم شهر رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى