شهر رمضان

طرق تشجيع الأطفال على الصيام في رمضان

طرق تشجيع الأطفال على الصيام في رمضان: تحمل الجوع والعطش طوال النهار أمر صعب، فالصيام عبادة شاقة، ولكي يتحمل المسلم الصيام فيجب أن يعتاد عليه الطفل منذ صغره حتي لا يعاني عندما يبلغ سن التكليف، كما أن السلف رضي الله عنهم كانوا يأمروا أطفالهم بالصيام لكي تعتاد عليه اجسامهم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق تشجيع الأطفال على الصيام

#اقرأ أيضا: دعاء الإفطار للصائم في شهر رمضان المبارك

صيام رمضان للأطفال

الأطفال غير ملزومين بالصيام بسبب صغرهم وعدم إدراكهم للغيب لذلك يجب علي الأهل تحفيذ أطفالهم على الصيام وغرز الشعائر الدينية في نفوس أطفالهم منذ الصغر، وهناك عدة طرق لتشجيع الأطفال للصيام في رمضان.

#اقرأ أيضا: فضل صيام شهر رمضان

التشجيع والتحبيب وليس الإجبار

عدد الساعات و الأيام التي يصومها الطفل ليست مهمة لكن الأهم أن يحب الطفل تلك العبادة وينتظرها كل عام وتكون كذلك إذا قام الأهل بإدخال السرور علي قلوب أطفالهم من خلال اجتماعهم على الإفطار والسحور وصلاة التراويح وقراءة القرآن.

#اقرأ أيضا: ما معني صوم رمضان

سن البدء بالتدريب علي الصيام

ليس هناك سن معين للتدريب على الصيام ولكن سن السابعة مناسب لكي يتعود الطفل على الصيام ولو جزئياً فيقوم الطفل بصيام مدة قصيرة ثم يفطر ويتم إخباره بأن ذلك صيام الأطفال ويسموه الناس صوم العصفورة.

الطريقة الفضلى للصوم الجزئي

من الأفضل أن يتم تعويد الطفل على الصيام في الجزء الأخير من النهار أي من الظهر أو العصر حتي موعد الإفطار وليس في الجزء الأول من النهار كما يفعل الناس.

#اقرأ أيضا: لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم

مساعدة الطفل علي الصيام

لمساعدة الطفل على تحمل الصيام يجب أن يقوم الأهل ببعض الإجراءات التي تخفف عن الطفل مشقة الصيام، تتمثل تلك الإجراءات فيما يلي:

  • أن يتسحر الطفل جيدا.
  • أن يظل الطفل مستيقظ في الليل لأن ذلك يجعله ينام وقت أطول في النهار.
  • توفير لهم برامج مسليه يتلهوا بها عن الطعام.
  • مكافئتهم على الصيام.

#اقرأ أيضا: أدعية الصوم والافطار

وفي نهاية الحديث عن طرق تشجيع الأطفال على الصيام في رمضان نكون قد وضحنا أهم الطرق والإجراءات التي يجب اتباعها لمساعدة وتشجيع الأطفال لصيام شهر رمضان، بالإضافة إلى أفضل توقيت لصيام الأطفال الصغار.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى