الرئيسية » العواصم » عاصمة الصين وأهم المعلومات عنها بالتفصيل

عاصمة الصين وأهم المعلومات عنها بالتفصيل

عاصمة الصين وأهم المعلومات عنها بالتفصيل

عاصمة الصين وأهم المعلومات عنها بالتفصيل، الصين من أهم وأقدم الدول الموجودة في قارة آسيا وذلك بسبب مساحتها الكبيرة وأيضا ارتفاع الكثافة السكانية بها، كما أنها تحتل المركز الثاني في الاقتصاد العالمي بعد الولايات المتحدة الأمريكية ومن خلال مقالنا سنوضح لك عزيزي القارئ ماهي عاصمة الصين وأهم المعلومات عنها بالتفصيل.

#اقرأ أيضا: عاصمة المالديف أي دولة

الموقع الجغرافي للصين

  • تقع الصين في شرق آسيا وتعتبر من الدول الآسيوية التي تتمتع بموقع متميز وفريد حيث يحدها من جهة الشمال دولة كازاخستان ومنغوليا وفرغيزستان وأيضا روسيا.
  • أما من الجهة الجنوبية يحدها مجموعة من الدول وهي لاوس وفيتنام وبحر جنوب الصين.
  • وفي الجهة الشرقية تحدها كوريا الشمالية والبحر الأصفر.
  • ومن جهة الغربية يحدها باكستان وطاجيكستان والهند وأفغانستان وماينمار وبوتان ونيبال.

#اقرأ أيضا: عاصمة المكسيك

ماهي عاصمة الصين الحالية

بكين هي عاصمة الصين وتقع في شمال الصين كما أنها تحتل المركز الثاني في المساحة بعد شنغهاي حيث قدرت مساحتها ب ١٦٤١٠ كيلو متر مربع وتعتبر من أهم المدن الثقافية والاقتصادية على مستوي العالم وتعتبر المقر لجميع الشركات الصينية التي تمتلكها الدولة حيث يطلق عليها عاصمة المال والمليارديرات وذلك لتواجد أغنى شخصيات في العالم بها

بكين تمتلك أكبر شبكة سكة حديد يتمتع بسرعة عالية على مستوي العالم وكذلك الأمر بالنسبة إلى شبكة مترو الأنفاق الذي يصنف من أطول الشبكات العالمية وأكثرها ازدحاماً وأيضا بها الكثير من الطرق السريعة.

أما بالنسبة لمطار بكين داشينغ فهو ثاني أكبر مطار بالصين وبه أكبر صالة طيران في العالم.

 كما يوجد بها العديد من المعالم السياحية وكافة مراكز التسوق المناسبة لكافة الأذواق.

يوجد ٩١ جامعة في بكين تعتبر من أهم وأبرز الجامعات الموجودة بقارة آسيا والمحيط الهادئ

تتمتع بكين بالعمارة الهندسية الحديثة الملائمة لتطور التكنولوجي التي يشهده البلاد بجانب العمارة العريقة وذلك لأنها تعتبر من أقدم البلاد الموجودة في العالم حيث يرجع تاريخها إلى حوالي ثلاثة آلاف عام، كما أنها أيضا كانت وما زالت مركز السياسي للبلاد طوال ثمانية قرون.

تخضع بكين للحكم المباشر لمجلس الدولة هي ١٦ ضاحية أخري يوجد منها القروي والحضري.

يحيط بكين من كافة النواحي ماعدا الجهة الجنوبية الشرقية مقاطعة خبي والتي يحدها مقاطعة تيانجين.

تنتشر الجبال في بكين بإعداد كبيرة وخصوصاً في المنطقة الشمالية والشرقية والغربية اما من ناحية الجنوب ينتشر بها السهول

تتمتع بكين بطقس معتدل دائما وذلك بسبب موقعها المتميز حيث أنها تقع شمال السهل الشمالي للبلاد لذلك تعتبر درجات الحرارة مناسبة في جميع الفصول المختلفة وخصوصاً أثناء فصل الصيف.

لم تكن بكين هي عاصمة الصين الأولي لكن كان يسبقها ثلاث عواصم أخري كانت اخرهم نانجينغ وذلك خلال فترة الحرب بين الصين واليابان.

#اقرأ أيضا: عاصمة كوريا الجنوبية

التعداد السكاني

تعتبر بكين من المدن التي تشهد تعداد سكاني مرتفع حيث وصلت نسبة التعداد السكاني بها إلى ٢١,٨٩٣,٠٩٥ مليون نسمة لتحتل المركز ٢٧ بين المدن الصينية صنفت من المدن المزدحمة ليس في الصين فقط بل عالميا.

في عام 2017 طبقت الحكومة الصينية بعض القرارات الهامة لمواجهة ما يسمى تفشي أمراض المدن الكبرى يتمثل في نقص الموارد ونقص الخدمات المقدمة للصحة والتعليم وعقب تطبيق هذه السياسة انخفض نسبة التعداد السكاني   ٢٠,٠٠٠ نسمة في هذا العام

#اقرأ أيضا: ما هي عاصمة الإكوادور

ختاما قد نقول وصلنا إلى نهاية المقال الذي حاولنا به قدر الإمكان التوضيح المعلومات الهامة عن عاصمة الصين وما هي مظاهر الحياة لبكين ونسبة التعداد السكاني بها

شارك على: