شهر رمضان

عدد ساعات الصيام في الشرق الأوسط

عدد ساعات الصيام في الشرق الأوسط يتم تحديدها بواسطة رؤية هلال رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب وجود المدينة المنورة ومكة المكرمة بها، وهي المسئولة عن تحديد موعد أول وآخر يوم ويقوم المسلمين بالعديد من مظاهر الاحتفال الخاصة احتفالًا بقدوم هذا الشهر الكريم وتميزه عن بقية شهور العام.

عدد ساعات الصيام في الشرق الأوسط

يُتوقع الفلكيين أن يبدأ شهر رمضان المبارك هذا العام 2023 في يوم الخميس 23 مارس ويستمر لمدة 29 يومًا، ويكون أول أيام عيد الفطر هو يوم الجمعة 21 أبريل 2023، ويصوم المسلمون في الدول العربية حوالي 15 ساعة يوميًا وذلك في المتوسط، وتتفاوت عدد ساعات الصيام في الشهر بين دولة وأخرى على النحو التالي:

  • عدد ساعات الصيام في اليمن حوالي 14 ساعة و7 دقائق بينما في السودان حوالي 14 ساعة و8 دقائق.
  • أنا موريتانيا فتقدر عدد ساعات الصيام بحوالي 14 ساعة و15 دقيقة في المتوسط وكذلك في دولة قطر بينما سوريا حوالي 14 ساعة و30 دقيقة.
  • والأمر نفسه في فلسطين والأردن ولبنان والكويت أما سلطنة عمان فهي بالتحديد نحو 14 ساعة و37 دقيقة.
  • بينما السعودية والإمارات فهي 14 ساعة و41 دقيقة، أما البحرين حوالي 14 ساعة و49 دقيقة.
  • كذلك العراق ومصر نحو 15 ساعة أما المغرب فهي 15ساعة و25 دقيقة وليبيا 15 ساعة نصف.

 عدد ساعات الصيام الأقصر والأطول في رمضان 2023 بالدول العربية

بالنسبة إلى أقصر الدول في عدد ساعات صيام رمضان فهي دولة جزر القمر فسوف يصوم المسلمون بها نحو 12 ساعة و37 دقيقة فقط، أما الأطول فهي دول المغرب العربي حيث ستبلغ عدد الساعات نحو 15 ساعة و45 دقيقة.

رؤية هلال رمضان في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم دول الوطن العربي والشرق الأوسط بسبب وجود المسجد الحرام بمكة المكرمة وكذلك وجود المسجد النبوي في المدينة المنورة، لذلك يعتمد أغلب الدول العربية والإسلامية في الشرق الأوسط وبعض المسلمين في الدول الغربية على التقويم السعودي من أجل تحديد بداية الشهر الهجري ونهايته.

بالنهاية قد أوضحنا عدد ساعات الصيام في الشرق الأوسط وأطول وأقصر ساعات الصيام في العالم وأهمية رؤية هلال رمضان في المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى