السياحة

عدد سكان أثيوبيا

عدد سكان أثيوبيا فهي من أكبر الدول التي تقع في أفريقيا من حيث المساحة والسكان في العالم، حيث يعد عدد سكان إثيوبيا من أكبر تعدادات السكان في العالم، وتتميز بالعديد من المزايا التي تجعلها من أهم الدول.

كم هو عدد سكان أثيوبيا

يسكن في إثيوبيا نسبة 1,47٪ من إجمالي السكان في العالم، حيث يقدر عدد سكانها حوالي ١٢٧,١٢٩,٨١٧ نسمة، لذلك تحتل أثيوبيا المركز الثاني عشر بين دول العالم من حيث عدد السكان حسب آخر الإحصائيات التي سجلتها الأمم المتحدة.

وتشير الإحصائيات أنه في القرن التاسع عشر لم يكن السكان في إثيوبيا يتعدى عددهم تسعة مليون نسمة وفي عام ١٩٨٣م لم يكن يتعدى عددهم ٣٣,٥ مليون نسمة، ولكن في الفترة الأخيرة قد ارتفع عدد السكان بشكل كبير.

ويقدر معدل الوفيات للأطفال حديثي الولادة حوالي ٢٩,٥ مولود بين كل ١٠٠٠ مولود، بينما معدل الوفيات للأطفال تحت سن خمسة سنوات يصل إلى ٤٤ حالة وفاة بين كل ١٠٠٠ طفل، ويتوقع أن يصل متوسط العمر إلى ٦٧,٨.

نبذة عن إثيوبيا

عرفت البلاد قديما ببلاد الحبشة نسبة إلى قبيلة حبشت التي هاجرت إلى مرتفعات منطقة القرن الأفريقي، أما بالنسبة إلى الاسم الحديث إثيوبيا فقد اقتبس من اسم أحد ملوك إثيوبيا النوبية، ويعني الاسم ذو الأصل الاغريقي بالوجه المحروق أو اللون البني.

عاصمتها أديس أبابا تقع في منتصف البلاد، وتعتبر اللغة الامهرية هي اللغة الرسمية في الجمهورية الاثيوبية، تحتفل البلاد بالتنوع العرقي بها كل عام في يوم ١٣ من شهر ديسمبر.

يحكمها النظام الجهوري الديموقراطي والسلطة التشريعية هي الجمعية البرلمانية بينما السلطة التنفيذية هي الحكومة.

مساحة إثيوبيا

تغطي الأراضي الأثيوبية مساحة ما يقرب إلى ١,١١٢,٠٠٠ كيلومتر مربع، وتصل الكثافة السكانية فيها إلى ١١٤,٢ نسمة لكل كيلومتر مربع حسب الإحصائيات الرسمية للبلاد.

جغرافيا إثيوبيا

تقع إثيوبيا في منطقة القرن الأفريقي في شرق افريقيا، وينبع نهر النيل من بحيرة تانا التي ينبع منها نهر النيل في الجزء الشمالي في إثيوبيا، كما أنها لا يوجد بها سواحل حيث أن مناخها الموسمي الاستوائي، وتتأثر بالجو البارد القارس في الأماكن القريبة من خط الاستواء.

 يحدها من الغرب السودان وجيبوتي وإريتريا من الشمال، ومن الشرق بحدود برية مع الصومال، ومن الجنوب دولة كينيا، وترتفع أغلب المناطق في إثيوبيا مرتفعة عن سطح البحر ارتفاع ٢٥٠٠ متر.

التوزيع العرقي في إثيوبيا

تعدد الأعراق في إثيوبيا حيث يوجد ٩ أعراق أساسية مستقلة وذات حكم ذاتي، ومن هذه الأعراق ما يلي:

  • الأورومو وتشكل نسبتهم حوالي ٣٤٪ من إجمالي عدد السكان، حيث يبلغ عددهم حوالي ١٠٣ مليون نسمة، وهم أكبر مجموعة عرقية يعيشون في أوروميا ويعملون في الزراعة والرعي.
  • الامهرة وهي ثاني مجموعة عرقية وتشكل نسبتهم حوالي ٢٧٪ من إجمالي عدد السكان.
  • التيغراي وتشكل نسبتهم حوالي ٦,١٪ من الشعب الأثيوبي، ويعيشون في شمال إثيوبيا، يتميزون ببعض التقاليد ويفضلون الالغاز والتسلية.
  • الصومالية والتي تشكل حوالي ٦,١ من إجمالي عدد السكان، ينتشرون في أنحاء البلاد ويتمركزون في منطقة اوغادين، وتنقسم هذه المجموعة العرقية إلى عشائر دينها الإسلام.
  • سيداما تشكل نسبتها من إجمالي عدد السكان حوالي ٤٪.
  • كوراج تشكل نسبتها من إجمالي عدد السكان حوالي ٢,٥٪.
  • ولايتي تشكل نسبتها من إجمالي عدد السكان حوالي ٢,٣٪.
  • عفار تشكل نسبتها من إجمالي عدد السكان حوالي ١,٨٪.
  • الهدية تشكل نسبتها من إجمالي عدد السكان حوالي ١,٧٪.
  • الأعراس تشكل نسبتها من إجمالي عدد السكان حوالي ١,٥٪.
زر الذهاب إلى الأعلى