عدد السكان

عدد سكان إيران

عدد سكان إيران قد تأسست دولة إيران منذ ٥٠٠٠ سنة فهي من أعرق الدول في غرب قارة آسيا، وكذلك فإن شعبها من أعرق الشعوب، ووفقاً لما توضحه الاحصائيات أن عدد سكان إيران من أكبر تعدادات السكان في الشرق الأوسط  والعالم، فما عدد سكانها.

كم عدد سكان إيران

يعيش في إيران 1,11٪ من إجمالي عدد سكان العالم، حيث يبلغ عدد سكانها حسب أحدث إحصائية من الأمم المتحدة لعدد السكان الدولة حوالي ٨٩,٢٩٢,٩٤٩ نسمة.

وبهذا وتحتل المركز الثامن عشر بين دول العالم من حيث التعداد السكاني، والمركز الثاني بين دول الشرق الأوسط بعد مصر.

ويقدر عدد الوفيات بين كل ١٠٠٠ مولود حوالي ١٠ وفيات، كما يقدر عدد المواليد لكل امرأة حوالي ٢,٢ مولود، كما يبلغ متوسط عمر الفرد في إيران حوالي ٧٧,٣٣ سنة.

الكثافة السكانية في إيران

تبلغ الكثافة السكانية في إيران حوالي 52,2 نسمة لكل كيلومتر مربع، حيث أن المساحة الإجمالية لدولة إيران تصل إلى 1648000 كيلومتر مربع.

تعرف على: السياحة في إيران

التوزيع العرقي في إيران

يوجد الكثير من الدراسات حول التوزيع العرقي لسكان إيران، حيث يعيش على أراضيها العديد من الأجناس والأعراق المختلفة، اما عن أحدث وأفضل دراسة أمريكية تم إجراؤها كالتالي:

  • العرق الفارسي: وهو العرق المفضل في إيران ويشكل حوالي ٥١٪ من سكان الدولة، ويعيش  هذا العرق في ١١ محافظة وهم خرسان الرضوية وسمنان وخراسان الجنوبية ويزد والبرز واصفهان وكرمان وفارس وبوشهر، ويشكلون أكثر من نصف سكان طهران وهرمزكان وقزوين وهمدان وكلستان.
  • الأتراك: وينقسم هذا العرق إلى آذريين ونسبتها ٢٤٪ أو تركمان ونسبته ٢٪، ويتوزعون على محافظة أربيل واذريبجان واذريبجان الغربية وزنجان وقزوين، ونسب كبيرة منهم يتواجدون في طهران وكلستان.
  • الأكراد: ويشكل هذا العرق حوالي ٧٪ من السكان وينقسمون إلى الكهلر والسنة واللر البختياريين واللك، ويعيش أبناء هذا العرق في محافظة كرمنشاه ولرستان وكردستان واذربيجان وايلام وجهاز محال، كهكيلوية وخراسان الشمالية.
  • العرب: يشكل العرب في إيران حوالي ٣٪ حسب آخر دراسة تم تقديمها، ويسكن العرب بأعداد كبيرة في هرمزكان وخوزستان.
  • ٢٪ لور.
  • ٨٪ مازندرانيين.
  •  أعراق مختلفة أخرى.

تشكل أعدادهم حوالي ١٪ من السكان مثل البلوج ويعيشون في غيلان، والديلم ويعيشون في مازندران وهم من أصول فارسية.

ويوجد دراسات أخرى تثبت أن نسبة العرب في إيران تتعدى نسبة ٧٪ من إجمالي السكان، أنه يوجد ٣,٥ مليون نسمة في خوزستان بينما يوجد نصف مليون عربي متفرقين في بقية محافظات إيران غير اعداد اللاجئين العرب، وهي دراسة تم إجراؤها في ٢٠٢٠.

تعرف على: عدد سكان النيجر

ديانة السكان في إيران

يوجد في إيران العديد من الديانات والطوائف التي يتبعها سكانها، وتنقسم هذه الديانات إلى:

  • الإسلام: يعتنق أغلب الإيرانيين الإسلام الطائفة الشيعية وخاصة الفرس والاذريين، حيث تصل نسبة الشيعة في إيران حوالي من ٩٠٪ حتى ٩٥٪ من إجمالي عدد السكان، أما بالنسبة لطائفة السنة فإنه لا توجد مصادر بأعداد المسلمين السنة في إيران، ولكنها نسبة صغيرة جداً بالنسبة للمسلمين الشيعة.
  • المسيحية: اغلب المسيحيين في إيران هم من الأرمن ويعيشون في شمال الدولة، ويوجد نسبة ليست كبيرة في محافظة طهران.
  • اليهود: يعيش في إيران أكبر عدد من اليهود في الشرق الأوسط بعد إسرائيل، ولكن بسبب الهجرة أصبحت أعدادهم في تناقص مستمر.
  • الزردشتية: يقدر معتنقيها حوالي ٢٢ ألف نسمة من سكان إيران.
  • البهائية: هي أحد الطوائف الإسلامية الغير معترف بها في إيران، ويعتبر عدد معتنقيها بسيط بالنسبة لبقية الطوائف الإسلامية، حيث يبلغ عدد معتنقيها ٣٠٠ ألف نسمة وهي نسبة صغيرة جداً.
زر الذهاب إلى الأعلى