الدول

عدد سكان النيجر

تعتبر عدد سكان النيجر من أفقر الدول التي تقع في أفريقيا كما أنها حبيسة غير ساحلية يحدها ثمانية دول، ويعتبر معدل نمو السكان فيها قليل حيث يعتبر عدد سكان النيجر من أقل التعدادات السكانية الموجودة في إفريقيا.

كم هو عدد سكان النيجر

يعيش في بلاد النيجر حوالي ٠,٣٣٣٪ من إجمالي عدد السكان في العالم، حيث بلغ عدد سكان النيجر في عام ٢٠٢٣ حوالي ٢٧,٢٧٤,٦٥٧ نسمة، ويزيد عدد السكان سنوياً بنسبة ٣,٧٢٦٪.

تقدر الكثافة السكانية في البلاد ١٩ نسمة لكل كيلومتر مربع، يتركز جزء من السكان في الحضر وذلك بنسبة ١٦٪، بينما يعيش البقية في المناطق الريفية.

تحتل النيجر المركز السادس والخمسون على مستوى العالم من حيث التعداد السكاني، والمركز الثامن عشر على مستوى دول أفريقيا من حيث عدد السكان.

النمو السكاني في النيجر

يصل معدل المواليد في النيجر إلى ٧ مولود لكل امرأة، بينما معدل الوفيات إلى ٣٩,٣ حالة بين كل ١٠٠٠ مولود، ومن المتوقع أن يصل متوسط الأعمار في النيجر إلى ٦٣,٦ سنة.

وقد بلغ عدد الذكور فيها إلى ١٣,٨٣٣,٧٢٢ نسمة، أي ما يعادل ٥٠,٧٢٪ من عدد السكان، بينما وصل عدد الإناث إلى ١٣,٤٤٠,٩٥٢ نسمة، أي ما يعادل حوالي ٤٩,٢٨٪ من عدد السكان.

يوجد في النيجر حوالي ٥٠٪ من إجمالي السكان تحت سن ١٥، بينما ٢,٧٪ بينما فوق سن ٦٥ سنة.

يتوقع في عام ٢٠٢٥م أن تحدث زيادة سكانية تصل إلى ٩٨٣,٧٧٥ نسمة، ليصل عدد السكان إلى ٢٩,١٢٥,٥٢٠ نسمة، ويتوقع وصول أعداد السكان في ٢٠٣٠ حوالي ٣٤,٥٠٠,٠٠٠ نسمة.

ويرجع سبب زيادة السكان إلى انخفاض معدل الوفيات أمام معدل المواليد سنوياً، حيث يولد في اليوم الواحد حوالي ٢١٥٩ طفل، بينما يتوفى حوالي ٣٦٢ حالة، حيث أنه خلال عام ٢٠٢٣ توفي ١٤٦٥٥٢ حالة بينما ولد حوالي ٨٧٢,٣٥ طفل.

نبذة عن النيجر

تعتبر من أفقر دول أفريقيا وتقع في غرب أفريقيا عاصمتها نيامي، وهي دولة حبيسة لا تطل على مسطحات مائية، وأطلق عليها النيجر نسبة إلى نهر النيجر والذي يمتد حوالي ٥٥٠ كيلومتر غرب بلاد النيجر.

يحدها من الشمال دولة الجزائر وليبيا، ومن الشرق دولة تشاد ومن الجنوب دولة نيجيريا ومن الغرب دولة بوركينا فاسو ومالي.

تعتبر النيجر اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في البلاد.

يعمل بعض سكان النيجر في الزراعة وتتركز الأماكن الزراعية بنسبة ٩٨٪ في جنوب البلاد.

نسبة العرب في النيجر

يعيش العرب في النيجر في منطقة ديفا في شرق النيجر لذلك يطلق عليهم عرب ديفا أو عرب المحاميد، وفي الغالب يرجع أصلهم إلى السودانيين البدو الرحل، وتبلغ نسبتهم حوالي ١,٥٪ من إجمالي عدد السكان.

مساحة النيجر

تبلغ مساحة النيجر حوالي ١,٢٦٧,٠٠٠ كيلومتر مربع، وهي بذلك تحتل المركز الثاني والعشرين على مستوى العالم من حيث المساحة، يغطي الماء مساحة ٣٠٠ كيلومتر مربع من مساحة النيجر.

الصحراء الكبرى تغطي حوالي ٨٠٪ من أراضيها، ويبلغ ارتفاع النيجر عن مستوى سطح البحر حوالي ٥٠٠ متر.

الديانة الرسمية في دولة النيجر

 الدين الإسلامي هو الدين الرسمي للبلاد، حيث يعتنقه أغلب سكان النيجر، ولكن يوجد ديانات أخرى، ويمكن ترتيب الديانات المتبعة في النيجر كما يلي:

  • الإسلام السنة بنسبة ٨١,١٪ من إجمالي السكان.
  • الإسلام الشيعي ٦,٥٪ من السكان.
  • الهوسا وبعض الديانات الأفريقية التقليدية بنسبة ٥,٩٪ من إجمالي السكان.
  • الأحمدية الإسلام بنسبة ٥,٦٪.
  • المسيحية البروتستانتية ٠,٥٪.
  • المسيحية الكاثوليكية ٠,١٪.
  • لا يتبعون دين ٠,٢٪.
زر الذهاب إلى الأعلى