الرئيسية » المناسبات » قصة عيد الحب الحقيقية

قصة عيد الحب الحقيقية

قصة عيد الحب الحقيقية

قصة عيد الحب الحقيقية التي يزداد التساؤل عنها في الفترة الحالية باقتراب موعد عيد الفالنتين أو عيد الحب أو ما يسمى أيضًا بعيد العشاق وهناك الكثير من القصص المختلفة عن هذا اليوم وسبب وجوده وهذا التاريخ خصيصًا ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عن حقيقة هذا اليوم وتاريخ اليوم بالتفصيل فهناك الكثير من الذين يحتفلون بذلك اليوم لم يعرفوا حتى الآن القصة الحقيقة لهذا الاحتفال.

#اقرأ أيضا: عبارات عيد الحب

قصة عيد الحب الحقيقية

في الرابع عشر من فبراير كل عام يحتفل العالم أجمع بعيد الحب الذي أنشأه القديس فالنتين الروماني ولذلك لقب هذا اليوم باسمه حيث دافع عن الحب والمحبين بدفع حياته ثمن بعدما أعدم في ذلك اليوم بتهمة جمع المحبين بالزواج سرًا دون علم حاكم الرومان.

أصيبت امبراطورية الرومان في فترة من القرن الثالث عشر بانتشار مرض الطاعون فيها مما أدى إلى وفاة العديد من الناس بشكل يومي مما تجاوز آلاف الأشخاص ومن ضمنهم أهم الجنود.

عندما وصل الحال لوفاة الجنود بسبب هذا المرض وشح عدد جنود الدولة قرر الامبراطور أن يمنع الجنود من الزواج ظنًا منه أن الزواج يشغلهم عن مهام الحروب وأن أفضلهم يكون أعزب.

أصدر الامبراطور الروماني كولودي الثاني قرار بمنع زواج الجنود في الدولة وذلك حتى لا يتشغلوا عن الحروب بقصص الحب والزواج والابناء وغير ذلك مما يشغل بال المرء ولهذا قرر منعهم من الخوض في تلك الحياة الزوجية.

اعترض القديس فالنتين الروماني عن هذا القرار الذي أصدره الامبراطور وقرر أن يزوج الجنود بالسر وذلك بظن منه أن أمور الزواج لا يمكن أن يعترض أحد طريقها وبالفعل زوج الكثير من الجنود ولكن حين علم الامبراطور بذلك أصدر قرار بإعدامه.

أعدم القديس فالنتين في يوم الرابع عشر من فبراير وهذا اليوم جعله الناس عيدًا للحب بسبب التضحية التي قدمها للحب وسمي هذا اليوم باسمه.

#اقرأ أيضا: كم باقي على عيد الحب 2023

سبب ارتباط عيد الحب باللون الأحمر

ارتبط اللون الأحمر حتى يومنا هذا بالحب وخاصة في ذلك اليوم وهو عيد الحب أو عيد الفالنتين ويرجع أصل ذلك أن الجنود كانوا يلقون الورود الحمراء عقب زواجهم عند القديس فالنتين فوقه وذلك فرحًا بالزواج وبأنه جمعهم بمحبيهم وتقديرًا لما فعله لهم.

دلالات اللون الأحمر كثيرة في الثقافات المختلفة في هذا العالم حيث يدل اللون الأحمر في المجتمع الشرقي على الفرح والحظ السعيد والرخاء بينما يدل في المجتمع الغربي على الحب والطاقة والعمل بجد.

#اقرأ أيضا: رسائل عيد الحب 2023

سبب إرسال رسائل الغرام في عيد الحب

وراء إرسال رسائل الحب في هذا اليوم للمحبين سبب كبير وقد وردت العديد من الأسباب حول هذا الأمر ولكن الأجدر بالذكر والأقرب للحقيقة هو حكاية القديس فالنتين الذي أعدم في ذلك اليوم.

بعدما علم الحاكم والامبراطور الروماني بخبر تزويج فالنتين للجنود أمر بحبسه وحاول أن يخرجه من دينه المسيحية وأن يترك عبادة الأصنام إلا أنه رفض أن يخرج من دينه مما عرضه للضرب الشديد.

#اقرأ أيضا: حكم احتفال المسلمين في عيد الحب (الفلانتين) 2023

في أثناء سجنه وقع في حب فتاة وهي ابنة السجان ولكنه لم يحظى بفرصة للبقاء معها حيًا إذ تم إعدامه سريعًا بسبب أعراضه عن ترك الملة المسيحية وبتهمة مخالفة أمر الحاكم الروماني وترك لها رسالة غرامية قبل موته في يوم الرابع عشر من فبراير عام 169م مما جعلها عادة يفعلها المحبين حتى وقتنا هذا.