التاريخالتاريخ العثماني

قصة مالهون خاتون ومن هم أبنائها تاريخياً ؟

قصة مالهون خاتون حيث نالت شخصية مال خاتون في مسلسل المؤسس عثمان الكثير من الاهتمام بما أنها كانت الزوجة الأولى لمؤسس الدولة العثمانية، وهي كذلك أم وريث عرش الإمبراطورية العثمانية “أورخان غازي”، ولكن هناك تعارض فيما يخص كينونة أبيها حيث ظهر في المسلسل بشخص، وفي كتب التاريخ العثماني يشار إلى رجل آخر.

#اقرأ أيضا: من هم أبناء عثمان بالترتيب؟

قصة مالهون خاتون

مالهون خاتون أو مال خاتون تُعرف في كتب التاريخ على أنها الزوجة الأولى لعثمان بك المؤسس الأول للإمبراطورية العثمانية، وعُرفت في كتب مؤرخين آخرين على أنها والدة أورهان غازي، وبالرغم من ظهورها في مسلسل قيامة عثمان على أنها ابنة الشيخ إده بالي، إلا أن الواقع شأنه مختلف حيث يقال إنها بنت الوزير السلجوقي في الأناضول عمر عبد العزيز بك.

كانت ذات أصل تركي والدليل على ذلك أنه في زمن زواجها من الغازي عثمان الأول لم تكن تقاليد السلاطين العثمانيين الخاصة بأسلمة النساء الأجنبيات وتحويلهم إلى زواجات لهم ظهرت بعد، وبالتالي فالتاريخ يؤكد على أصلها التركي وديانتها الإسلامية.

#اقرأ أيضا: من هو البطل التاريخي كونور الب

سيرة مالهون خاتون تاريخيًا

تزوجت مال خاتون من الغازي عثمان الأول في عام 679 هـ/1280م تقريبًا، ويعتقد من قبل العديد من المؤرخين أنها الابنة البكر للوزير التركي الأناضولي عمر بك، وعلى الصعيد الأخرى توجد بعض التكهنات بأنها ابنة الشيخ إده بالي ولكنها تُمحق بفضل صك الوقف الخاص بعام 1324 المتعلق بدير الدراويش الذي تم بنائه على يد السلطان أورخان، حيث يؤكد أنها لم تكن ابنة إده بالي، بل كانت ابنة «عمر بك».

يؤكد لقب «بك» الملحق باسم والد مال هاتون على أنه كان شخصًا له مكانة اجتماعية رفيعة وكان يتمتع بقدر من السلطة لأنه شارك مع الغازي عثمان في أولى غزواته التي قامت ضد البيزنطيين المحليين، ويوجد احتمالات كثيرة تدعم هذا الاستنتاج فالبعض يقول إنه كان أمير إمارة «عموري» أو “عمورية” الموجود في شمال شرق الدولة العثمانية حديثة الناشئة، وعلى الأرجح فإن هذه الإمارة اختفت خلال نهاية القرن الثالث عشر أو بدايات القرن الرابع عشر.

#اقرأ أيضا: من هو وريث عرش عثمان أورهان ام علاء الدين؟

زواج عثمان من مالهون خاتون

مالهون خاتون هي الزوجة الأولى للغازي عثمان مؤسس الدولة أو الإمارة أو الإمبراطورية العثمانية في سوغوت ودومانيتش وكان ذلك في عام 1299، حيث تزوجت من عثمان غازي في عام 1280، وبعدها أنجب منها ابنها البكر أورهان غازي الذي يُعرف في كتب التاريخ بالحاكم الثاني للدولة العثمانية.

من هم أبناء مالهون خاتون تاريخًيا؟

أنجبت مالهون خاتون من زوجها الغازي عثمان الأول ابن أرطغرل ابنها البكر أورخان بن عثمان الأولى الذل نال قدر من الذكر في الكتب التاريخية لم يناله باقي إخوته لأنه وارث عرش وحكم أبيه وثاني خليفة عثماني، وكان من خير المجاهدين منذ عهده وهو صغير، وكان يهتم اهتمامًا خاصًا بالعلماء والعلم، ونجح في الحفاظ على ملك أبيه وتمكن من تأسيس قاعدة صلبة للخلافة العثمانية.

#اقرأ أيضا: قصة بالا خاتون كاملة

وفاة مالهون خاتون

توفيت مالهون خاتون في شهر نوفمبر من عام 1323م، وتم بناءً ضريح لها بأمر من ابنها ثاني الحكام العثمانيين السلطان أورخان بن عثمان الأول.

قصة مالهون خاتون ومن هم أبنائها تاريخياً ؟ فلقد كان من نصيبها اهتمام أكبر مقارنةً بزوجة عثمان غازي الثانية رابعة خاتون وذلك لأن أبنها هو الذي ورث العرش بعد موت أبيه عثمان الأول بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية، وكان له دور فعال في استكمال تأسيس إمبراطورية البيت العثماني تحت لواء إسلامي.

زر الذهاب إلى الأعلى