أجمل 5 قصور تاريخية في المملكة العربية السعودية

قصور تاريخية في المملكة العربية السعودية

أجمل 5 قصور تاريخية في المملكة يمكنكم زيارتها حيث يعرف أن للمملكة العربية السعودية تاريخ عريق، وبطبيعة الحال سنجد العديد من القصور التاريخية التي تستحق الزيارة.

قصور تاريخية في المملكة العربية السعودية

يوجد في المملكة عدة قصور وكل قصر له قصة وتاريخ، وفيما يلي نتعرف على قصة قصر بيت الكاتب:

  • يميزه طرازه المعماري الفريد، حيث نجد فيه أعمدة وتيجان وأقواس، ونوافذ خشبية خاطفة للأنظار.
  • يجمع في طرازه المعماري بين فن العمارة الإسلامية، والرومانية، ونظام فن العمارة التقليدي الخاص بمنطقة الحجاز وبالأخص مدينة الطائف.
  • يظهر فيه العديد من المجسمات الحجرية، والجصية، والأجورية مختلفة الأشكال، والأحجام فهو تحفة فنية.
  • يقع في  حي السلام في مدينة الطائف، حيث تم تأسيسه عام 1315 هـ، ويعرف كذلك باسم قصر النيابة لأنه كان مكانة إقامة الملك فيصل -رحمه الله خلال فصل الصيف.

قصر العان

يعرف كذلك باسم قصر سعدان، ويقع في قرية سعدان في مدينة نجران، ويميزه أنه قصر تراثي واقع على جبل العان، حيث تم بناؤه في عام 1100هـ في عهد الشيخين محمد بن إسماعيل المكرمي، وهبة الله بن إسماعيل المكرمي، وتم بناؤه من الطين بطريقة العروق، وأساسه من الحجر.

قصر المصمك

يقصد باسم القصر (المصمك) البناء المرتفع، والقوي، والسميك، ويعتبر عبارة عن حصن كبير تم بناؤه من طين، وطوب لبن، والقلعة الملحقة به تم تأسيسها  في سنة 1865، وهو عبارة عن متحف حاليًا يعرض تاريخ المملكة.

قصر خزام

بناء قصر خزام التاريخي جاء بأمر من الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن –رحمه الله-  وكان ذلك في عام 1928م، حيث اكتمل البناء في عام 1932م، ويقع في مدينة جدة، ويميزه انتشار نبات الخزامي في المنطقة التي تأسس عليها القصر، وهو يتميز بقيمته السياسية حيث كان يسكنه الملك عبد العزيز –رحمه الله-.

قصر شدا

يعتبر من أجمل الوجهات التاريخية والسياحية في المملكة، ويميزه أنه يشمل متحف، ومن خلاله يمكن زيارة  الوجهة الأصيلة من أرض منطقة عسير التي تتميز بالمناظر الطبيعية الساحرة، موقعه يتوسط مدينة أبها بجوار مبنى إمارة منطقة عسير، ويتكون من أربع طوابق.

عرض موقع مستقبلنا أجمل 5 قصور تاريخية في المملكة يمكنكم زيارتها، حيث يميز هذه البلد الجميل تاريخها الأصيل، وتراثها العريق الذي يشمل عدة حقب تاريخية، وبالتالي نستطيع رؤية هذا التنوع في الهندسة المعمارية الخاصة بهذه القصور.

مقالات ذات صلة