كم استغرقت رحله الأمير سلطان بن سلمان للفضاء

كم استغرقت رحله الأمير سلطان بن سليمان للفضاء

كم استغرقت رحله الأمير سلطان بن سلمان للفضاء؟ الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو رائد فضاء سعودي وأحد أهم الشخصيات السعودية المعروفة حيث ولد في 27 يونيو 1956م في الرياض المملكة العربية السعودية، وتألق الأمير سلطان بن سلمان في مجال الطيران والفضاء حيث قاد رحلته التاريخية إلى الفضاء في عام 1985م كعضو في رحلة الباحث العربي التابعة لمركز الفضاء المصري، وبذلك أصبح أول فرد من العائلة المالكة السعودية يصعد إلى الفضاء، مما جعله يمثل العالم العربي والإسلامي في هذا الإنجاز الرائع.

كم استغرقت رحله الأمير سلطان بن سلمان للفضاء

كم استغرقت رحله الأمير سلطان بن سلمان للفضاء؟ في صباح يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرون من يونيو بدأت عملية العودة للأرض بعد انتهاء رحلة الأمير سلطان بن سلمان في الفضاء، وتم إجراء عملية الهبوط باستخدام مركبة الفضاء ديسكفري واستغرقت العملية ساعة ودقيقة واحدة، تم تنفيذ إجراءات الهبوط بنجاح، حيث تم إطلاق المركبة الفضائية من مدارها ودخولها إلى الغلاف الجوي للأرض خلال عملية الهبوط تعرضت المركبة لقوى الاحتكاك الهائلة التي تولدها الغلاف الجوي.

وتم استخدام نظام الفرامل الحرارية للتحكم في السرعة وتقليل تأثير الاحتكاك وبعد اجتياز المركبة الفضائية مرحلة الاحتكاك الجوي، لذا تم نشر مظلة الهبوط لتساعد في تباطؤ المركبة وتوجيهها نحو منطقة الهبوط المحددة وفي النهاية هبطت المركبة بنجاح في قاعدة إدواردز الجوية في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وبعد الهبوط تم استلام الأمير سلطان بن سلمان وفريقه بسلام وتمت عملية استعادة المركبة الفضائية وإجراء التحقيقات اللازمة لتقييم الرحلة وجمع البيانات الهامة، كذلك كانت الرحلة إلى الفضاء والعودة بالسلامة تجربة استثنائية وناجحة للمملكة العربية السعودية وللأمير سلطان بن سلمان شخصياً.

تعرف على: معنى اسم سليمان وما الدلع الخاص به

رحلة الأمير سلطان بن سلمان إلى الفضاء

كانت حدثًا تاريخيًا مهمًا في عالم الفضاء في عام 1985 وتم عقد اتفاقية بين عرب سات ووكالة ناسا لإطلاق قمر صناعي عربي، وطلبت وكالة ناسا من المملكة السعودية ترشيح رائد فضاء ليمثل المملكة في هذه الرحلة الفضائية:

  • تم ترشيح ثلاثة طيارين سعوديين لهذه المهمة وهم، سلطان بن سلمان، عبد المحسن البسام، وعبد الرحمن البلوي، خضع المرشحون لفحوصات طبية دقيقة واختبارات لياقة بدنية للتأكد من جاهزيتهم للمهمة في نفس العام.
  • وتم إرسال المرشحين الثلاثة إلى مركز ليندون جونسون الفضائي التابع لوكالة ناسا في الولايات المتحدة لتلقي التدريبات اللازمة.
  • وبعد فترة من التدريب والاستعداد تم اختيار الأمير سلطان بن سلمان من بين المرشحين الثلاثة ليصبح أول رائد فضاء سعودي حملت رحلته إلى الفضاء أهدافًا علمية.
  • حيث كان هدفها الرئيسي فتح فرص للأكاديميين السعوديين للتعاون مع علماء ناسا وإجراء أبحاث تفيد البشرية.
  • وفي السابع عشر من يونيو عام 1985 وتحديدًا في التاسع والعشرين من شهر رمضان 1405 هجريًا وتم إطلاق المكوك الفضائي ديسكفري وكان الأمير سلطان على متنه كانت هذه اللحظة تاريخية ومهمة للمملكة العربية السعودية وللعالم العربي بأسره.
  • رحلة الأمير سلطان بن سلمان إلى الفضاء لم تكن مجرد رحلة ترفيهية، بل كانت تحمل الكثير من المثابرة والجدية والضغوط النفسية والجسدية وكان على عاتقه مسؤولية تمثيل بلاده وتمثيل العالم العربي والإسلامي والحفاظ على سمعة المملكة السعودية.

إنجازات الأمير سلطان بن سلمان

الأمير سلطان بن سلمان له سجل مذهل من الإنجازات والمساهمات في مجالات متعددة إليك  عن بعض الإنجازات والمساهمات الرئيسية للأم

  • العمل في قسم إدارة الاتصالات الدولية بوزارة الإعلام السعودية قبل رحلته إلى الفضاء وعمل الأمير سلطان بن سلمان في قسم إدارة الاتصالات الدولية بوزارة الإعلام السعودية حيث قام بأبحاث هامة ومساهمات في هذا المجال.
  • رئيس اللجنة الأولمبية السعودية شغل منصب نائب مدير اللجنة التي تُمثل الألعاب الأولمبية السعودية بلوس أنجلوس في عام 1984 وقد أسهم في تطوير الرياضة في المملكة العربية السعودية.
  • عضوية في المنظمة الدولية الملاحية “رابطين مستكشفي الفضاء بعد عودته من رحلته إلى الفضاء حيث أصبح الأمير سلطان بن سلمان عضوًا في المنظمة الدولية الملاحية رابطين مستكشفي الفضاء وشارك في العديد من أعمالها ومشاريعها.
  • آمين عام اللجنة العليا للسياحة تولى منصب آمين عام اللجنة العليا للسياحة بالمملكة في عام 2000 وعمل على تطوير القطاع السياحي في السعودية وجذب المزيد من السياح والاستثمارات في هذا المجال.
  • رئيس هيئة السياحة والآثار: في عام 2008 وتم تغيير اسم اللجنة العليا للسياحة إلى هيئة السياحة والآثار وتولى الأمير سلطان بن سلمان رئاسة الهيئة حيث عمل على تعزيز السياحة والتراث الثقافي في المملكة.
  • رئيس الجمعية الخيرية السعودية للأطفال المعاقين قام الأمير سلطان بن سلمان برئاسة الجمعية الخيرية السعودية للأطفال المعاقين وشارك في العديد من اللجان والمبادرات المتعلقة بالتأهيل والدعم للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • رئيس لجنة القانون الوطني السعودي يشغل الأمير سلطان بن سلمان منصب رئيس لجنة القانون الوطني السعودي ويساهم في تطوير القوانين والتشريعات في المملكة.

مقالات ذات صلة