منوعات

كم ساعة من الرياض إلى مكة بالسيارة

يرغب الكثير من أبناء السعودية معرفة كم ساعة من الرياض إلى مكة بالسيارة، وقد قامت وزارة المواصلات في المملكة العربية السعودية بتنفيذ الجزء الأخير من مشروع الطريق الجديد الواصل بين مكة المكرمة ومدينة الرياض، وتم افتتاح هذا المشروع الضخم منذ سنوات، كما ان هذا الطريق الجديد له دورا رئيسيا في تيسير حركة المرور بين المدينتين.

كم ساعة من الرياض إلى مكة

أن الزمن التقريبي الذي تستغرق الرحلة بالسيارة من الرياض إلى مكة 9.9 ساعة أي تستغرق 594 دقيقة تقريبا ،حيث تقع مدينتي الرياض ومكة في المملكة العربية السعودية، وتصل المسافة بين مدينتي مكة المكرمة و الرياض بالسيارة تقريبا 874.19 كيلو متر، حيث تقع الرياض على خط الطول 46.72185 ودائرة العرض 24.6877، كما انها تقع في منتصف جزيرة العرب وترتفع بمقدار 612 متر فوق مستوى سطح البحر و هذا ما يقارب نحو 70 ميل في الساعة ، لكن إن كانت سرعة السيارة تعادل 112 كيلو متر في الساعة ، أما مدينة مكة المكرمة تقع على خط الطول 39.85791 ودائرة العرض 21.38908، وترتفع بمقدار 302 متر فوق مستوى سطح البحر.

المسافة بين الرياض ومكة بالقطار

قد يختلف الوقت الذي تستغرقه الرحلة باختلاف وسيلة التنقل، وبعد معرفة كم ساعة من الرياض إلى مكة بالسيارة ، سنتعرف على الوقت الذي تستغرقه الرحلة من الرياض إلى مكة بالقطار، حيث يتميز قطار الرياض بسرعته الفائقة ويوفر الكثير من الوقت، فقد يستغرق قرابة 11.3 ساعة أي ما يُعادل 678.9 دقيقة تقريبا، كما أنه من السهل حجز تذاكر القطار من مكة إلى الرياض، حيث أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالسعودية توفر إمكانية الحجز عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بها من أجل الحصول على حجز التذاكر  بكل سهولة، وبذلك أصبح السفر من مكة إلى الرياض سهل للغاية بعدما كان مكلف للوقت والجهد والمال.

الرياض  

تُعد الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدينة بها، وتُعد الرياض من أكبر المدن العربية من ناحية المساحة.

يَحدّ الرّياض من الشمال المنطقة الشرقيّة، ومن الشمال الغربي منطقة القصيم والحدود الشماليّة، ومن الشرق المنطقة الشرقيّة، ومن الجنوب منطقة نجران، كما يحدها من الغرب مكّة المكرّمة، ومن الجنوب الغربي منطقة عسير.

 تبتعد الرّياض عن مدينة مكّة المكرّمة مسافة 880 كيلومتراً تقريباً، وعن عسير ما ياقرب1,051 كيلومتراً، وعن نجران 979 كيلومتراً، حيث تبلغ مساحة الرّياض حوالي 380,000 كيلومتر مربع تقريبا، وطبقا لإحصائيات عام 2010م فإنّ الرياض موطن لأكثر من 5.2 مليون نسمة، بها ما يقارب60% منهم غير مواطنين، ويعود تاريخ المدينة إلى مدينة حجر اليمامة التي يرجع أصلها إلى قبيلتين وهما قبيلة طسم وقبيلة جديس.

مكّة المكرّمة

تقع مدينة مكّة المكرّمة غرب المملكة العربيّة السعوديّة، في إقليم يسمى تهامة، ويطلق عليها أم القرى، كما يوجد بالمدينة أعظم مسجدٍ في الإسلام وهو المسجد الحرام الذي تقع في منتصفه الكعبة الشريفة المكان الذي يؤدون به فريضة الحج، حيث أنّها أقدس المدن الإسلامية والغير مسلمين لا يُسمح لهم بدخولها؛ بسبب قدسيتها.

مساحة مكّة تبلغ حوالي 850 كيلومتر مربع، ويصل عدد السكان بها ما يقارب 2 مليون نسمة، وطبقا لإحصائيّات عام 2012، تبعُد مكّة عن المدينة بما يقارب 400 كم، وعن جدة حوالي 72 كم، وعن مدينة الطائف 120كم تقريبا.

مدينة مكّة من المدن الجبليّة الخالية من الشجرو تتميّز بانتشار الصخور المتحوّلة والصخور الجوفيّة، بالإضافة انها تضمّ مجموعة من الأودية.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى