عدد السكان

كم عدد سكان السودان

كم عدد سكان السودان أحد دول قارة أفريقيا والتي تحظى بعدد كبير من السكان بجانب مساحة كبيرة لأراضيها وتعرف باسم جمهورية السودان وتتميز بأكبر عدد من السكان في عاصمتها مدينة الخرطوم كما أنها اكبر المدن فيها من حيث المساحة وتبلغ مساحة أراضي جمهورية السودان حوالي ١.٨٨٦.٠٦٨ كيلو متر مربع وتتبع للحكم الجمهوري في نظام حكمها وذلك من خلال امتلاك المجلس التشريعي للسلطة التشريعية ومجلس الولايات للمجلس الأعلى والمجلس الوطني للمجلس الأدنى كما يشتهر لهم شعار وطني وهو النصر لنا.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان بلاد الشام

كم عدد سكان السودان

يبلغ عدد سكان جمهورية السودان بحسب آخر إحصائية أجريت في عام ٢٠٠٨م وقد بلغ حينها عدد سكان السودان حوالي ٣٠.٨٩٤.٠٠٠ نسمة وذلك بمعدل ستة عشر نسمة لكل كيلو متر مربع.

يتميز المجتمع السوداني بتعدد مجموعاته السكنية حيث تنقسم إلى قبائل عربية مع قبائل أفريقية وقبائل نوبية وأيضًا قبائل البجا ويتميز أيضًا بوجود أقليات من الغجر والاثيوبيين والأتراك والارتيريين وأيضًا بعض من الهنود والليبيين.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان ألمانيا

لغة سكان جمهورية السودان

تعتبر جمهورية السودان أحد الدول التابعة للمجتمع العربي حيث يتحدث المعظم فيها باللغة العربية ولكن توجد فيها بعض الفئات الذين يتحدثون بلغات أخرى مثل اللغة النوبية ،ولغة البجا ،ولغة القلاتة ،ولغة الجور ،ولغة الفور ،ولغة الزغاوة ،ولغة المساليت ،ولغة الداجو.

وتتعدد لهجات اللغة العربية في السودان بحسب نطق فئات المجتمع السوداني لها حيث تنطق بعدة لهجات منها لهجة البقارة، ،ولهجة الشكرية، ولهجة الجعليين.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان اليمن

ديانة سكان جمهورية السودان

جمهورية السودان هي أحد اول الإسلامية حيث يدين معظم السكان فيها بديانة الإسلام وعلى المذهب السني أيضًا ولكنها لا تخلو من المذاهب الصوفية الأخرى مثل البرهانية ،والقادرية ،والسمانية ،والختمية ،والتيجانية.

هناك البعض من سكان جمهورية السودان الذين يدينون اعتقاد المسيحية بطوائفها المتعددة منها المسيحية الكاثوليكية ،والمسيحية الأرثوذكسية ،والمسيحية الأثيوبية ،والمسيحية البروتستانتية ،والمسيحية الأرمينية.

موقع جمهورية السودان

تتواجد جمهورية السودان داخل قارة أفريقيا وتشغل مساحة كبيرة من أراضي افريقيا وتقع بالتحديد في الاتجاه الشمالي الشرقي من القارة السمراء.

يحدها من الجهات الأربع كل من ارتيريا ،واثيوبيا في الجهة الشرقية وليبيا ،ومصر في الجهة الشمالية وتشاد ،وجمهورية أفريقيا الوسطى في الاتجاه الغربي ودولة جنوب السودان تقع في الجهة الجنوبية منها.

أما نهر النيل السودان فهو ينقسم فيها إلى قسمين أحدهما في الجهة الشرقية والآخر في الجهة الغربية.

تقسيم جمهورية السودان

تقسم جمهورية السودان إلى ثمانية عشر ولاية بحسب التقسيم الإداري لها وعملتها الرسمية هي عملة الجنيه السوداني الذي يرمز له بهذا الرمز SDG.

حصلت جمهورية السودان على استقلاليتها كدولة مستقلة في عام ١٩٥٦م وكان ذلك في اليوم الأول من شهر كانون الثاني ميلاديًا شهر يناير.

اقتصاد جمهورية السودان

تعتمد جمهورية السودان في اقتصادها على البترول بشكل أساسي مع وجود قطاعات أخرى مثل الزراعة والصناعة والغابات والثروة السمكية الكبيرة التي تتمتع بها جمهورية السودان.

أهم ولايات جمهورية السودان

تنقسم الجمهورية السودانية إداريًا كما ذكرنا إلى ثمانية عشر ولاية ومن أهم ولاياتها هي:

  • ولاية سنار: أحد أهم ولايات جمهورية السودان التي تقع بالتحديد في الجهة الجنوبية الشرقية من الجمهورية السودانية وتتمتع بالمساحة تكبيرة حيث تبلغ مساحة أراضيها ٤٠.٦٨٠ كيلو متر مربع ويحدها من الشمال ولاية الجزيرة ومن الجنوب ولاية النيل الأزرق ومن الشرق القضارف ومن جهة الغرب يحدها ولايتي النيل الأبيض ،وأعالي النيل.
  • ولاية القضارف: أحد أكبر وأهم ولايات جمهورية السودان الموجودة في الجهة الشرقية منها ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف نسمة وهي نسبة كبيرة من إجمالي سكان السودان وتتميز بكثرة انتاج السمسم والذرة البيضاء.

في نهاية مقالنا كم عدد سكان السودان الذي تحدثنا خلاله عن كل ما يخص سكان جمهورية السودان بالإضافة إلى الحديث حول جمهورية السكان نرجو أن نكون قد قدمنا أهم التفاصيل حول سكان السودان.

زر الذهاب إلى الأعلى