عدد السكان

كم عدد سكان الصين

كم عدد سكان الصين هو ما سنتحدث عنه خلال هذا المقال بالتفصيل وخاصة بعد آخر إحصائيات الأمم المتحدة حول سكان الصين من حيث عددهم والكثافة السكانية في الصين وكافة المعلومات عن سكان الصين الذين يتميزون بالزيادة المستمرة كل عام عن ما قبله وبحسب آخر إحصائية للأمم المتحدة على عدد سكان الصين اتضح أن الصين هي أكثر دول العالم تعداد للسكان حيث تجاوزت المليار نسمة وهو الأمر الذي لم تصل إليه أي دولة حتى الآن.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان بلاد الشام

كم عدد سكان الصين

وصل عدد سكان جمهورية الصين حتى الآن إلى 1.443.766.982 نسمة وذلك بحسب آخر إحصائية أجرتها الأمم المتحدة على عدد سكان الصين وذلك في عام 2021م.

لوحظت الازدياد في اعداد سكان الصين حيث أصبح العدد كذلك بعدما كان في عام 2020م يبلغ عدد السكان في الصين 1.439.323.776 نسمة وبذلك فإن جمهورية الصين تحتل المرتبة الأولى على دول العالم من حيث عدد السكان.

وصلت نسبة احتواء الصين على السكان من إجمالي سكان العالم إلى 18.47٪ من إجمالي نسبة سكان العالم.

الكثافة السكانية في الصين تقدر بنحو مائة وثلاثة وخمسون شخص لكل كيلو متر مربع وتشكل غالبية سكان الصين من الفئة العمرية البالغة ثمانية وثلاثون عام.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان ألمانيا

نمو السكان في الصين

كانت اعداد السكان في الصين مستقرة حتى منتصف القرن الماضي حيث بدأت الزيادة في فترة الخمسينات فقد أصبحت في عام ١٩٨٠م أول دولة على مستوى العالم تصل إلى مليار شخص من السكان وتتجاوز هذا الرقم.

أصبح النمو السكاني في الصين بطيء في السنوات الأخيرة وخاصة من عام ٢٠٢٠م فقد لوحظ انخفاض نسبة المواليد من ستة إلى ١.٦٩ مولود في كل عام ويرجع السبب في ذلك هو الانخفاض في نسبة الخصوبة لدى النساء.

أدى ذلك إلى ارتفاع متوسط عمر سكان الصين إلى ثمانية وثلاثون عام بعدما كان اثنان وعشرون عام في القرن الماضي وقد تسبب ذلك في الضغط الزائد على الحكومة والعبء الكبير المالي والاجتماعي بسبب كثرة المسنين مع انخفاض ملحوظ في إعداد الشباب.

ومن الجدير بالذكر أن أعداد سكان الصين لا تزال مرتفعة جدًا بالرغم من كل سياسات وتوجهات الحكومة في الصين إلى تخفيض أعداد السكان فقد شكلت الصين حتى الآن حوالي الخمس من إجمالي سكان العالم وهي نسبة كبيرة جدًا.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان اليمن

تنوع الأعراق في الصين

تتميز جمهورية الصين بتعدد اعراقها وتنوعهم فهي تشتمل على الكثير من الجنسيات واللغات والأعراق كما يوجد بها الكثير من الأقليات وتتعدد مجموعات الأقليات فيها والتي وصلت إلى ما يقرب من خمسة وخمسون مجموعة مختلفة يتوزعون في مناطق مختلفة في مساحة تقدر بثلاثة أخماس مساحة الصين الإجمالية.

أكبر المجموعات في الصين هو شعب الهان أحد أكبر وأشهر المجموعات الإثنية الموجودة في الصين والسبب في ذلك هو اشتراك سكان الصين معها في ثقافات كثيرة بجانب اللغة والتقاليد.

أدى التشابه الكبير في الثقافات والعادات والتقاليد إلى التصنيف بحسب اللغة وتشتهر معظم المجموعات الإثنية بالحكم الذاتي وقد أنشئت مناطق هذا الحكم بحسب التوزيع الجغرافي الجنسيات.

لغة وديانة سكان الصين

بالرغم من تعدد السكان والأعراق المختلفة في الصين إلا أنهم يتشابهون كثيرًا في اللغات ويتحدث الغالبية العظمى من سكان الصين مشتركين في عدد لغات محدود جدًا وهم الصينية ،والألطية ،والتبتية.

هناك عدد صغير من سكان الصين الذين يتحدثون بلغات مختلفة أخرى مثل الأوروبية والهندية والتاي والأسترو أسيوية.

كانت تعرف الصين منذ القدم بأنها أحد أهم مراكز الفكر وممارسات الدينية العالمية العظمى.

يوجد بالصين أصل المدرسة الدينية والفلسفية للكونفوشيوسية والطاوية حيث شكلت أساس النظام العقائدي الذي يعتمد عليه الحكم والمجتمع الصيني منذ قرون عدة.

في السنوات الأخيرة دخلت البوذية إلى الصين مع ظهور التطورات الكبيرة لكثير من ممارسات الديانة الوثنية ،والتوفيقية ،والشعبية الموجودة بالصين.

بالرغم من كل تلك الاعتقادات الموجودة بالصين إلا أن هناك عدد كبير جدًا من سكان الصين والذي يشكل نصف عدد السكان الإجمالي الذين لا ينتمون لأي اعتقاد ويصفون أنفسهم بأنهم ملحدين وغير متدينين.

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن كم عدد سكان الصين وذكرنا كل التفاصيل التي تخصهم من اعداد وديانة ولغات وغير ذلك من الأمور الهامة التي تخص السكان في الصين.

زر الذهاب إلى الأعلى