عدد السكان

كم عدد سكان كركوك

كم عدد سكان كركوك هو ما سوف نتناوله من خلال هذا المقال، وترجع أهمية كركوك إلى كونها من أقدم محافظات العراق، وهي محافظة غنية بالنفط، ويسكن كركوك تركيبة سكانية عبارة عن مزيج من الأكراد والعرب والتركمان، بالإضافة إلى بعض القوميات الأخرى، وعلى مو تاريخ كركوك وهي تمثل منطقة توتر دائم بين حكومة أربيل والحكومة المركزية في بغداد.

كم عدد سكان كركوك؟

يبلغ تعداد سكان محافظة كركوك لعام 2023 حوالي 676991 نسمة، منهم 342804 نسمة من الرجال، بينما يبلغ عدد النساء في كركوك حوالي 334187 نسمة، كما يبلغ عدد الأطفال حوالي 87613 نسمة، ويبلغ متوسط الأعمار في كركوك 21 عام.

مساحة محافظة كركوك

كانت مساحة كركوك بعد الحرب العالمية الأولى ومع تأسيس دولة عراقية في عام 1921 (20 ألف كيلومتر مربع) تقريبًا، لكن أصبحت الآن ومنذ عام 1972 ميلادي 9429 كيلومتر مربع، وذلك بعد تفعيل سياسة التعريب البعثة.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان أسوان في عام 2023

مخزون النفط في كركوك

تتمتع محافظة كركوك بمخزون هائل من النفط، حيث تنتج حوالي 40% من إجمالي النفط الذي تنتجه العراق، بالإضافة إلى 70% من إنتاج العراق من الغاز الطبيعي.

مناخ محافظة كركوك

يتميز مناخ كركوك بشدة البرودة خلال فصل الشتاء مع معدل رطوبة منخفض، بينما ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف، وتهطل الأمطار عليها طوال فصل الشتاء وفي الربيع.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان دمياط 2023

أهم الأنهار في محافظة كركوك

يمر العديد من الأنهار بمحافظة كركوك، ومن أهم تلك الأنهار ما يلي:

  • نهر خاصة صو، والذي يمر في منتصف المحافظة ويلتقي بالنهر العظيم بالقرب من جبال حمرين.
  • نهر داقوق صو، والذي ينبع من مرتفعات قره حسن ويلتقي بالنهر بعد جبل حمرين.
  • نهر اق صو، والذي ينبع من مرتفعات سنكاو.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان بابل 2023

إلى هنا ينتهي مقالنا بعنوان “كم عدد سكان كركوك عام 2023“ على موقع مستقبلنا، وقد عرضنا فيه عدد السكان بالتفصيل، كما تحدثنا عن مساحة كركوك ومناخها، وأهم الأنهار فيها.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى