عدد السكان

كم عدد سكان نينوى

كم عدد سكان نينوى سوف تعرف إجابة هذا السؤال في السطور القادمة، وتُعد محافظة نينوى إحدى محافظات العراق، وتقع في الشمال منها، وعاصمتها الموصل، كما أنها ثاني أكبر المدن مساحةً في العراق، وتفصلها عن العاصمة بغداد مسافة 400 كم، وسوف نتعرف على بعض المعلومات الأخرى عن مدينة نينوى في هذا المقال.

كم عدد سكان نينوى ؟

يُقدر عدد سكان محافظة نينوى في العراق عام 2024 بما يتراوح بين 3.7 و 3.9 مليون نسمة.

موقع ومساحة محافظة نينوى

تقع محافظة نينوى شمال غرب العراق، وتحدها سوريا من الغرب، وتبلغ مساحتها حوالي 25.300 كيلومتر مربع.اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان أسوان

مناخ محافظة نينوى

تتمتع محافظة نينوى بمناخ رائع، فهي دونًا عن محافظات العراق تنعم بطول فصلي الربيع والخريف فيها؛ لذا أُطلق عليها أم الربيعين.

أما في فصل الشتاء فتت اوح درجات الحرارة بين (-5مْ، +8مْ)، بينما تتراوح في فصل الصيف بين (40مْ، 50مْ).اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان دمياط

تضاريس محافظة نينوى

يمر نهر دجلة متموجًا بمحافظة نينوى من الشمال إلى الجنوب، ويقسم النهر المحافظة إلى قسمين بالتساوي، بينما تنقسم المحافظة بفعل التضاريس إلى 3 أقسام، وهم: منطقة الجبال والتلال، منطقة الهضاب، والمنطقة المتموجة.

الزراعة في محافظة نينوى

تتمتع محافظة نينوى بوفرة أراضيها الصالحة للزراعة، وتتصف الزراعة فيها بالديمية أي الدائمة، وقد احتل القطن والشعير والحنطة والذرة الصفراء الجزء الأكبر من المساحات المزروعة بها، بالإضافة إلى الخضر والبقول وعباد الشمس والأعلاف والبذور الزيتية.

السياحة في محافظة نينوى

تتنوع المعالم السياحية والتاريخية في محافظة نينوى، ومنها:

  • آثار آشور ونينوى والموصل القديمة والحضر ونمرود.
  • مراقد بعض الأنبياء، مثل: النبي يونس والنبي دانيال وغيرهم.
  • الكنائس والأديرة، مثل: مار كوركيس ومار ايليا ودير متى.
  • مراقد بعض أئمة المسلمين.
  • قلعة باشطابيا من المعالم الأثرية في الموصل.
  • المكتبة الآشورية.
  • اقرأ أيضا: كم عدد سكان بابل

وبذلك ينتهي المقال بعنوان كم عدد سكان نينوى على موقع مستقبلنا، وقد تناولنا من خلاله معلومات حول موقع ومساحة المحافظة، وطبيعة المناخ والتضاريس بها.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!
زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى