مساحات

كم مساحة الهند

كم مساحة الهند تحتل مساحة الهند المركز السابع بين دول العالم، وقد أقامت الهند بعض من الحضارات الأولى التي شهدها العالم القديم، بالإضافة إلى انها مركزا للعديد من الطرق التجارية الهامة على مر التاريخ، كما تنوعت بها الديانات والعقائد حيث قام على أرضها خمس من أهم الديانات في العالم.

كم تبلغ مساحة الهند

تبلغ مساحة الهند حوالي 3,287,59 كم2، حيث أن ترتبها من بين دول العالم يأخذ المركز السابع من حيث المساحة، وهذا سبب تسميتها بشبه القارة الهندية كما أن نسبة الماء بها تبلغ حوالي 9.55%.

تعتبر الهند واحدة من دول القارة الآسيويّة جنوبا، ونظام الحكم بها جمهوري فدرالي برلماني، حيث أن عاصمتها هي مدينة نيودلهي، وتنقسّم إلى سبعة أقاليم وثمانية وعشرين ولاية، وتكون جزء من المنظمات والمؤسسات الدولية مثل مؤسسة التنمية الدولية، وبنك التنمية الآسيوي، ومجلس أمن الأمم المتحدة، وغيرها.

جغرافيا الهند

يحد الهند خليج البنغال، وميانمار، وبنغلاديش شرقا، ونيبال، وبوتان، وجمهورية الصين الشعبية شمالا، بينما يحدها المحيط الهندي جنوبا، وبحر العرب وباكستان غربا.

وتبلغ حدود الهند من الشمال إلى الجنوب 3,214 كم و2,993 كم وتبلغ من الشرق إلى الغرب 2,993كم، كما أن حدودها الأرضية تبلغ حوالي 15,106 كم ويبلغ طول سواحلها 7,517 كم.

 المناخ

يتنوع مناخها حيث أن السائد بها المناخ الرطب، والمناخ شبه الاستوائي، والمناخ الاستوائي الجاف، والمناخ الاستوائي الرطب، والمناخ الجبلي، وتضم عدد متنوع من التضاريس كالمنحدرات الصخرية الشاطئية، والجزر كجزر نيكوبار، والمستنقعات كمستنقع ران كوتش، والأنهار كنهر الغانج، والشواطئ الرميلة، والخلجان كخليج البنغال، والجبال كجبال الهمالايا.

عدد سكان الهند

تأتي الهند بالترتيب الثاني كأكبر دولة في العالم من حيث عدد سكانها حيث بلغ عددهم في عام 2015م إلى 1.311 مليار نسمة.

وطبقا لإحصائيات عام 2001 بلغ عدد السكان بها 1.029.99.100 نسمة تقريبا، بينما النمو السكاني بها بلغ 1.55%، كما أن الكثافة السكانية تبلغ حوالي 325 لكل كم2.

ويسكن 28% تقريبا من السكان في الحضر، وفي الريف 72%، وذلك طبقا لإحصائيات عام 1999.

وطبقا لإحصائيات عام 2023م يبلغ عدد سكانها 1,431,079,746 نسمة، حيث ان نسبة سكان الهند تصل إلى 17.7% من إجمالي سكان العالم.

وترتب على ذلك ان الهند احتلت المرتبة الأولى في قائمة أكبر دول العالم من حيث عدد السكان بها، كما انها تفوقت على الصين في عدد السكان منتصف عام 2023م.

وطبقا لهذا فقد أصبحت الكثافة السكانية في الهند 2023 قرابة 464 نسمة لكل كم2.

ويتحدث سكانها العديد من اللغات ولكن اللغة الهندية هي اللغة الرسمية حيث يتحدث بها حوالي 40% من السكان، واللغة الإنجليزية، وهذا بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى كاللغة الببية، والبنغالية، والغجراتية، والبنجابية.

التعليم في الهند

التعليم في الهند إجباريا لمدة ثماني سنوات أي حتى سن 14 عام. وطبقا لإحصائيات عام 1996م بلغ تكلفة التعليم 3.2% من الإجمالي القومي، وطبقا لإحصائيات عام 1997م بلغ عدد الطلاب 47 طالب لكل معلم.

 وطبقا لإحصائيات عام 2001م بلغت النسبة في الهند حوالي 73% للمتعلمين ونظام التعليم بها يحرص على المساعدة والإشراف من جهة الحكومة المركزية.

تبلغ سنوات التعليم عشر سنوات للمرحلة الابتدائية والثانوية، بالإضافة إلى سنتين لمرحلة التعليم الثانوي، وثلاث سنوات للجامعة.  

ديانة سكان الهند

تعتبر الهند من أكثر بلاد العالم تنوعاً من حيث الأديان والمعتقدات وتعد الديانة الهندوسية هي الأكبر يعتنقها حوالي 80% من سكان الهند، وتليها الإسلامية ويعتنقها حوالي 14%، والمسيحية 3%، والسيخية 2%، وباقي الديانات 1%.

عمل سكان الهند

يعمل سكانها في مختلف المجالات مثل الزراعة حيث يقوم منهم بزراعة الشاي، وقصب السكر، والبذور الزيتية، والبطاطا، والقطن، والقمح، والأرز، ويعمل منهم بمجال السياحة لاحتواء الهند على العديد من المعالم التاريخية والسياحية المتنوعة.

 كما يعمل البعض في تربية المواشي مثل الأغنام، والجاموس، والدواجن، والأبقار، والأسماك وغيرها، والبعض الآخر في الصناعة مثل صناعة البترول، والتعدين، والمواد الغذائية، والأسمنت، والنسيج، والكيماويات.

زر الذهاب إلى الأعلى