مساحات

كم مساحة عمان

كم مساحة عمان دولة عربية تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية حصلت سلطنة عمان عن استقلالها عن البرتغال في عام 1650 وتعتبر مدينة مسقط عاصمتها الرسمية.

كم مساحة عمان

تبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 309.500 كم مربع ولها حدود مع العديد من الدول إذ يحدها من الجهة الشمالية كل من مضيق هرمز وبحر عمان، ومن جهة الغرب تشترك بحدودها مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن، ومن جهة الشرق يحدها كل من المحيط الهندي وبحر العرب.

مساحة عمان الجغرافية

تسود الطبيعة الصحراوية ضمن جغرافيا سلطنة عمان وتشمل على السهول المكونة من الحصى وكثبان الرمال التي تشكلها رمال كبرى في الجهة الشرقية وتوجد في الجهة الغربية الرمال التابعة للربع الخالي وتحتوي سلطنة عمان على سلسلتين من الجبال وهما جبال الحجر الشرقي وجبال الحجر الغربي منها الجبل الأخضر الذي يصل ارتفاعه إلى 3000 متر وتعتبر قمة جبل الشمس أعلى القمم الجبلية.

وتحتوي مناطق المرتفعات على مجموعة من الأودية العميقة وديان الأنهار الجافة لأنها تبقى جافة أغلب السنة ولكنها تفيض بالمياه في حال هبوب العواصف أثناء فصل الشتاء، في المنطقة الشمالية من جبال الحجر الغربي.

يوجد شريط ضيق من الأراضي الساحلية الخصبة ويطلق عليها مسمى سهل الباطنة وتعيش الغالبية السكانية من أهل سلطنة عمان في هذه المنطقة وتتميز المنحدرات الجبلية الجنوبية بوجود القرى الخصبة إذ تزدهر فيها مزارع النخيل في المنطقة الصحراوية الجافة وتنتشر سلسلة جبلية ساحلية في محافظة ظفار يطلق عليها مسمى جبال ظفار ويشارك ارتفاعها في هطول الأمطار خلال موسم فصل الخريف.

تعرف على: كم مساحة جدة

مناخ سلطنة عمان

يؤثر المناخ الجاف والحار على المناطق الداخلية من سلطنة عمان بينما يؤثر المناخ الرطب والحار على طول المنطقة الساحلية يصل متوسط درجات الحرارة في العاصمة العمانية مسقط 43 درجة مئوية في فصل الصيف ويرافق درجات الحرارة هذه ارتفاعا في الرطوبة أما في فصل الشتاء فهو معتدل وتصل الحرارة إلى 17 درجة مئوية.

تتشابه درجات الحرارة في المنطقة الداخلية ولكنها تكون أكثر اعتدالا في منطقة المرتفعات تهيمن الرياح الموسمية الصيفية على ظفار مما يجعل المناخ المؤثر على مدينة صلالة معتدلا مقارنة بالمناخ الخاص بالمنطقة الشمالية وتهطل الأمطار على كافة أنحاء سلطنة عمان.

اقتصاد سلطنة عمان

يعتمد قطاع سلطنة عمان على الموارد النفطية وتشكل ما يعادل 84% من الإيرادات الخاصة في الدولة وأدى انخفاض اسعار النفط عالميا إلى ظهور عجز في سلطنة عمان بحوالي 6.5 مليار دولار أي ما يعادل 11% تقريبا من الناتج المحلى الإجمالي.

وحرصت على استخدام استخلاص من أجل تعزيز استخدام النفط مع تقديم خطة تهدف الى دعم الخصخصة والتنويع والتصنيع بهدف التقليل من القطاع النفطي على الناتج المحلي الإجمالي وتخفيضه من نسبة 46% إلى 9%.

تعرف على: كم مساحة القيراط

المعالم السياحية بسلطنة عمان

تحتوي سلطنة عمان على مجموعة من المعالم الحضارية ومن أهمها

  • المنزفة منطقة أثرية تقع في محافظة شمال الشرقية وتحتوي على حصون وأبراج ومبان قديمة باستخدام الأسمنت والجص.
  • ميناء البليد ميناء كبير يوجد على المحيط الهندي، ويقع في مدينة البليد.
  • موقع حفيت موقع أثري يقع في محافظة البريمي وكانت مستوطنة يعود تاريخها إلى ثالث القرن قبل الميلاد.
  • بروج كبيكب هي أبراج يصل ارتفاعها إلى 2000 متر فوق سطح البحر تم اكتشاف ما يقارب تسعين برجا منها ولكن الوصول لها ليس سهلا فهي توجد فوق جبال مرتفعة.
زر الذهاب إلى الأعلى