منوعات

كم يبلغ طول برج الساعة

كم يبلغ طول برج الساعة؟ يقع برج الساعة في المملكة العربية السعودية وتم تصنيفه من ضمن ثالث أكبر برج في العالم لذلك فهو من الآثار التاريخية للمملكة وسبب كبير للسياحة داخل السعودية وجذب الأنظار إليها عند زيارة مكة المكرمة، و نظرا لوقوعه بالقرب من المسجد الحرام بدأ عدد كبير من الناس يتساءلون كم يبلغ طول برج الساعة  وما هي الطوابق العديدة الموجودة بداخله بالإضافة إلى المتاجر والمراكز والأسواق وكيف يمكن تحمل كل هذا الضغط على البرج دون أن ينهار مرة واحدة، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم الطول الحقيقي بدليل بيج بالإضافة إلى تاريخ البناء الخاص به.

كم يبلغ طول برج الساعة

تم إثبات قياس الطول الحقيقي لبرج الساعة من قبل علماء المسح الأثري وهو يقارب حوالي 601 متر وهو ارتفاع كبير للغاية تسبب في تصنيف البرج ضمن فئة أكبر ناطحات السحاب في العالم، ويحاط البرج بعدد من المباني الصغيرة جدا ليصبح هو الوجهة الأساسية لجذب الأنظار في مكة المكرمة، كما تم تزيين البرج بعدد من الأحاديث والآيات القرآنية القصيرة تجعله برج إسلامي يحمل المعالم والسمات الإسلامية الخالدة ويعبر عن المكان المقدس وحضارة المسلمين العريقة.

تاريخ بناية برج الساعة

تم بناء برج الساعة في المملكة العربية السعودية قبل ثمانية عشر عاما أي في عام 2004 وعلى يد الملك عبد العزيز، حيث أراد الملك تخليد ذكرة إسلامية جميلة داخل بلد رسول الله وذلك عن طريق بناء برج شاهق مرتفع ويتم زخرفته بالعديد من العدائيات القرآنية الرسومات الإسلامية القديمة، وتم بناء هذا البرج بمبلغ مالي ضخم جدا وصل الى حوالي خمسة عشر مليار دولار ليصبح بعد ذلك برج مملوك للدولة السعودية، وبفضل هذا البرج أصبحت السعودية وجهه كبيرة للسياحة ويأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم.

تعرف على: كم طول برج الساعة

معلومات عن برج ساعة مكة المكرمة

هناك العديد من المعلومات الثمينة المتعلقة وبرج ساعة مكة المكرمة والتي قد تخفى على العديد من الأشخاص، ومن أول هذه المعلومات ما يلي:

  • تم تصميم برج ساعة مكة المكرمة على يد اكبر مهندس معماري يحمل الجنسية الألمانية ويعرف باسم محمود بودو راش.
  • يقع برج الساعة بالقرب من المسجد الحرام ليصبح واجهة رسمية مقدسة بالنسبة للمسلمين.
  • لم يتم بناء البرج ووضع الساعة فيه بل تم اضافتها للبرج مؤخرا لتشبه ساعة بيج بن الموجودة في لندن إلا أنها تعادل خمسة أضعاف وزن بيغ بن.
  • يصل قطر ساعة البرج إلى حوالي 43 متر وهو ما تم اضافته في اليوم الأول من شهر رمضان الكريم في عام 2010 لتصبح أكبر ساعة في العالم.
  • يتكون برج الساعة من أكثر من مائة وعشرين طابقا، وتم فتحه لدخول العديد من الاشخاص اليه.
  • يتكون البرج من عدد كبير جدا من الطوابق الداخلية التي تم افتتاحها لتصبح فندق كبير لزوار مكة المكرمة.
  • يحتوي برج الساعة على عدد من الغرف الواسعة والمجهزة بأفضل الأثاث العصري والحديث ولذك لاستقبال الحجاج والزوار اليه.
  • يحتوي البرج على مركز للتسوق وشقق سكنية مجهزة بالإضافة إلى  ملاحق وغرف مجهزة للصلاة ومراكز كبيرة لمراقبة الهلال.
  • يتم تخصيص قيمة مالية مناسبة لكل غرفة ومع وجود العديد من الخصومات بالنسبة لمراكز التسوق والمراكز المراقبة الليلة.
  • يتم استقبال كافة المسلمين إلى أراضي المملكة وفتح المتاحف الإسلامية ومركز المراقبة الليلة سواء في مواسم الحج أو حتى في غير المواسم.
  • كل هذه الأشياء جعلت من برج الساعة السعودي أكبر وجهة سياحية تجذب الاشخاص في الوطن العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى