الرئيسية » عدد السكان » كم يبلغ عدد سكان كربلاء عام 2023

كم يبلغ عدد سكان كربلاء عام 2023

كم يبلغ عدد سكان كربلاء

كم يبلغ عدد سكان كربلاء عام 2023 هو ما نجيب عنه من خلال هذا المقال، وكربلاء هي مدينة عراقية إسلامية لها قدسية خاصة وتاريخها مكتظ بالأحداث الهامة التي شهدتها، والتي من أهمها حادثة الطف والتي تُعد من ملحمة فداء عظيمة، وتفصل كربلاء عن العاصمة العراقية بغداد مسافة 105 كيلو متر.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان بغداد 2023

كم يبلغ عدد سكان كربلاء عام 2023؟

شهدت محافظة كربلاء زيادة كبيرة في عدد السكان، والذي وصل حاليًا 1350757 نسمة، وذلك وفقًا لحسابات المسؤولين ومع تنامي  ظاهرة الهجرة العشوائية، والتي يعتقد البعض أن أسبابها سياسية، وهذا العدد من السكان يتضمن عدد 683974 نسمة من الرجال، وعدد 666783 نسمة من النساء، بالإضافة إلى عدد 174811 نسمة من الأطفال، وذلك علمًا بأن متوسط عمر الفرد في كربلاء هو 21 عامًا فقط.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان أسوان في عام 2023

مساحة محافظة كربلاء

تُقدر المساحة الكلية لمحافظة كربلاء بنحو 52856 كيلو متر مربع، وتتميز برخاوة أرضها ونقائها، فهي محافظة تخلو أرضها من الحجارة والحصى، كما يخيط بها حدائق وبساتين شديدة الكثافة ترويها مياه نهر الفرات.

ويوجد طريقان يقودان إلى محافظة كربلاء أحدهما يبلغ طوله 97 كيلو متر تقريبًا، هو الطريق الذي يصلها بالعاصمة العراقية بغداد مرورًا بمدينة المسيّب، أما الطريق الثاني فهو الطريق الواصل بينها وبين مدينة الأنجاف، والذي يقود إلى مثوى شهداء حادثة الطف وقبر الإمام الحسين رضي الله عنه.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان دمياط 2023

موقع محافظة كربلاء

يأتي موقع محافظة كربلاء متميزًا في وسط العراق، وتحدها من الشمال والغرب محافظة الأنبار، بينما تحدها من الشرق محافظة بابل، أما من الجنوب فتحدها محافظة النجف.

وتحيط محافظة كربلاء بساتين الفاكهة والنخيل من 3 جهات، وتُروى تلك البساتين اعتمادًا على نهر الحسينية، والذي يتفرع من نهر الفرات، وتُعتبر كربلاء محافظة زراعية بالعراق، وتتمتع بوفرة الماء وتربة هضبة تصلح للزراعة.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان بابل 2023

مناخ محافظة كربلاء

يتميز مناخ محافظة كربلاء بأنه حار طوال فصل الصيف، بينما يكون خلال فصل الشتاء باردًا إلى حدٍ ما، وذلك مع سقوط أمطار شتوية معتدلة.

وبذلك نصل لختام مقالنا كم يبلغ عدد سكان كربلاء عام 2023 على موقع مستقبلنا، وقد قمنا بالإجابة على هذا السؤال من خلاله، بالإضافة إلى توضيح موقع كربلاء ومساحتها وطبيعة مناخها.

شارك على: